إستحواذ فايسبوك على خدمة الصور المتحركة Giphy قد يؤثر على هذه التطبيقات!

19 نوار 2020 | 13:58

المصدر: ذا فيرج

  • المصدر: ذا فيرج

فايسبوك و Giphy

قبل يومين، أعلنت شركة #فيسبوك شراءها خدمة الصور المتحركة Giphy، الأمر الذي يعني أن طريقة إرسال واستقبال ملفات GIF على الإنترنت قد تتغير إلى الأبد.

وبحسب الأرقام التي كشفت عنها الخدمة، فإن أكثر من 700 مليون شخص يشاهدون محتوى Giphy يومياً، حيث يأتي العديد من هذه المشاهدات من قبل بعض التطبيقات الأكثر شعبية على الإنترنت، مثل خدمة iMessage من#أبل وتطبيق #تك_توك وموقع #تويتر وهي تطبيقات يعتمد معظمها على واجهة برمجة تطبيقات Giphy والمحفوظات للسماح للمستخدمين مشاركة ونشر ملفات GIF.

ولكن وبحسب موقع "ذا فيرج" فمن المحتمل ألا ترغب بعض هذه التطبيقات في امتلاك نظام أساسي مملوك لفايسبوك مدمج مع منتجاتها، اذ ان هذه الشركات عموماً لا تفضل عدم الاعتماد على المنافسين الرئيسيين فحسب، بل لأن خدمات فيسبوك قد واجهت في وقت سابق أيضاً مشكلات تتعلق بالخصوصية مثل فضيحة "كامبريدج أنالتيكا" والموثوقية مثل عندما تسبب خلل صغير لفيسبوك SDK في إزالة العديد من تطبيقات الجوال الرئيسية في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي المقابل تقول فيسبوك إن المطورين سيكونون قادرين على الاعتماد على GIPHY كما كانوا قبل استحواذهم عليه، ويبدو أنه حتى الآن لا يزال بإمكان أي أحد استخدام Giphy في معظم التطبيقات تماماً كما كان من قبل، ومن المهم أيضاً ملاحظة أنه لا توجد وحدات بكسل للتتبع أو ملفات تعريف ارتباط أو أي آليات تتبع مستخدم مضمنة أخرى في صور GIF أو ملصقات Giphy، حسبما أخبرت الشركة الموقع.

وفيما يأتي بعض التطبيقات والخدمات التي تتضمن عمليات دمج Giphy والتي قد تتأثر بعملية الاستحواذ، حيث قام الموقع بسؤال كل منهم عما إذا كان يخطط لتغيير طريقة عمله مع Giphy :

IMESSAGE

عند إرسال ملف GIF في iMessage عبر تطبيق #images المدمج في iOS، فإن أبل تستورد بعضًا من ملفات GIF هذه من Giphy، لكن لم ترد شركة آبل على طلب للتعليق، ويبدو أن هذا التكامل من المحتمل أن يطرح بعض التوتر في المستقبل، نظراً لموقف أبل المؤيد للخصوصية وتوجه فيسبوك إلى استيعاب بيانات المستخدم من منتجاتها.

MAILCHIMP

يتيح لك Mailchimp إدراج ملفات GIF مصدرها Giphy أثناء إنشاء حملة بريد إلكتروني عبر أداة مضمنة، وقد أخبرت Mailchimp الموقع بأنها تخطط لمواصلة تقديم تكامل Giphy، كما سيقدم Mailchimp أيضاً تكاملاً رسمياً على فايسبوك يتيح للمستخدم إضافة نموذج تسجيل بريد إلكتروني إلى صفحة فايسبوك ونشر إعلانات لحملة Mailchimp على الموقع.

SIGNAL

وتعتبر شركة Signal نفسها بمثابة خدمة مراسلة مشفرة تركز على الخصوصية والأمان. تتيح هذه الخدمة البحث عن ملفات GIF التي يمكنك تضمينها في الرسائل على نظامي iOS أندرويد. وGiphy هي إحدى الخدمات التي تصدر منها Signal ملفات GIF ولكن الشركة لم تذكر ما إذا كانت تخطط لإزالة Giphy كمصدر لملفات GIF بعد هذا الاستحواذ.

SLACK

يوفر Slack تكامل Giphy الذي يمكنك تثبيته في مساحة العمل الخاصة بك، ويمكنك قراءة المزيد عنه على موقع Giphy على الويب، وقال بريان إليوت، نائب الرئيس والمدير العام لمنصة سلاك، في بيان: "إن Slack ملتزم بحماية بيانات المستخدمين والشركات". وأضاف: "لا يتلقى Giphy أي معلومات حول المستخدمين أو حتى الشركات التي تستخدم دمج Giphy for Slack، ولا يرى سوى استخدام Slack لواجهة برمجة تطبيقات Giphy بشكل إجمالي".

SNAPCHAT

أطلق #سناب_شات دمجاُ يتيح لك إضافة ملصقات Giphy المتحركة إلى اللقطات في 2018، وقد رفض سناب شات التعليق.

Telegram

يتيح لك تلغرام البحث عن ملفات GIF من Giphy لإضافتها إلى رسائلك، وفي بيان قال تلغرام إن Giphy لم يتلقَّ أي بيانات حول مستخدمي تلغرام، وقال متحدث باسم تلغرام: "لم تتم مشاركة أي عناوين IP أو معرفات، ناهيك عن أرقام الهواتف أو البيانات الأخرى، مع Giphy".

TikTok

يسمح لك #تك_توك بنشر ملفات GIF وملصقات GIF على التطبيق والتي يتم الحصول عليها من Giphy، ولم يرد "تك توك" على طلب للتعليق، كما يوفر "تك توك" أيضاً خيار تسجيل الدخول بحساب فايسبوك الخاص بك.

Tinder

يتيح لك تندر إرسال ملفات GIF من Giphy إلى الأشخاص الذين تتطابق معهم، ولم ترد تندر على طلب للتعليق، ويتيح لك تندر بالفعل تسجيل الدخول إلى الخدمة باستخدام حساب فايسبوك.

Twitter

عندما تبحث عن صور GIF من مربع الإنشاء على تويتر، يتم الحصول عليها جزئياً من Giphy، كما يعتمد تويتر أيضًا على Tenor المعروف سابقًا باسم Riffsy لملفات GIF، لذلك ربما يعتمد بحث GIF الأصلي على تويتر قريباً على ذلك بدلاً من Giphy.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard