أعمال عنف في شمال شرق الكونغو الديموقراطيّة: 20 قتيلاً

17 نوار 2020 | 19:22

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

رش مطهرات في كينشاسا (12 نيسان 2020، أ ف ب).

قتل عشرون مدنيا على الأقل، بينهم نساء واطفال، في اعمال عنف في مقاطعة إيتوري شمال شرق جمهورية #الكونغو_الديموقراطية ليل السبت الاحد، على ما أفاد مسؤولون محليون.

وصرح عادل علينجي مسؤول اقليم دوغو لوكالة فرانس برس: "قتل 20 شخصا حتى الآن واصيب 17 بجروح نقل بعضهم الى المستشفى"، مضيفا انه يشتبه في قيام ميليشيا اقليمية بهذا الامر.

وقال مسؤول محلي آخر إن 22 شخصا قتلوا في الهجوم. وصرح بيلو موليندرو، وهو أحد زعماء العشائر المحلية لفرانس برس عبر الهاتف، بأن "الضحايا من جميع الأعمار، أطفال وشباب ونساء وشيوخ... قتلوا بساطور أو بسكين أو بسلاح ناري".

واتهمت السلطات المحلية حركة تعرف باسم "تعاونية تنمية الكونغو" أو "كوديكو"، وهي واحدة من عشرات الجماعات المسلحة المنتشرة في أنحاء البلد الذي مزقته الصراعات.

وتواجه كوديكو اتهامات بقتل مئات المدنيين خلال العام الجاري فقط.

وينتمي أعضاء هذه الحركة بشكل رئيسي إلى اتنية ليندو، وهم في الغالب مزارعون، وقد اشتبكوا مرارا مع اتنية هيما من التجار والرعاة في إيتوري، وهي منطقة غنية بالذهب والنفط.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard