الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة "إطلاق نار كثيف على موكب وزير الخارجيّة الإماراتي عبدالله بن زايد"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة "إطلاق نار كثيف على موكب وزير الخارجيّة الإماراتي عبدالله بن زايد"؟ FactCheck#
ما حقيقة "إطلاق نار كثيف على موكب وزير الخارجيّة الإماراتي عبدالله بن زايد"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو تظهر فيه سيارة جيب وهي تحترق، وقد أرفق بمزاعم انه "إطلاق نار كثيف على موكب وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد وتعرضه لاصابات خطيرة وقتل مرافقيه!". غير ان هذه الزاعم لا صحة لها، بتأكيد رسمي إماراتي. والفيديو يظهر "احتراق سيارة في منطقة الجسرين في أبوظبي بسبب المعقمات وارتفاع الحرارة"، وفقا لتوضيحات. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في تويتر (هنا، هنا) ضمن وسم #ماذا_يحدث_في_ابوظبي، ويوتيوب (هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وتشاهد فيه سيارة جيب وهي تحترق الى جانب الطريق. قد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مصادر إماراتية: إطلاق نار كثيف على موكب وزير الخارجيه الإماراتي عبدالله بن زايد وتعرضه لاصابات خطيرة وقتل مرافقيه!"

التدقيق: 

-اثر انتشار هذه المزاعم، أكدت الإمارات عدم صحتها. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، في حسابه في تويتر: "تحدثت اليوم مع أخي الشيخ عبدالله بن زايد كما نتحدث كل يوم، وضحكنا مليّا حول فبركات الحسابات القطرية. أدعو له دائما بالصحة والسعادة والعمر المديد، وأدعو لجيراننا بالحكمة والعقل".


-ردا أيضا على هذه المزاعم، عمد مستخدمون الى التوضيح ان الفيديو يتعلق بـ"احتراق سيارة في منطقه بين الجسرين في أبوظبي، بسبب المعقمات والجو الحار" (مثل هنا، هنا...). 

-في آخر نشاط لحسابه في تويتر، أعاد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية في الامارات، نشر تغريدة لمنصة متطوعين.امارات، في 16 أيار 2020، اي يوم من انتشار المزاعم عن محاولة اغتياله.  

في 15 أيار 2020، ترأس الشيخ عبدالله بن زايد اجتماعين عن بعد لمجلس التعليم والموارد البشرية خلال الأسبوعين الماضيين، وفقا لما اوردت وكالة الانباء الاماراتية (وام). 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم