الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

17 إصابة بكورونا في جديدة القيطع العكارية... عزل كامل للبلدة واستنفار طبّي

المصدر: عكار- "النهار"
17 إصابة بكورونا في جديدة القيطع العكارية... عزل كامل للبلدة واستنفار طبّي
17 إصابة بكورونا في جديدة القيطع العكارية... عزل كامل للبلدة واستنفار طبّي
A+ A-

ارتفعت الحالة الوبائية بشكل مقلق في بلدة جديدة القيطع -عكار، حيث تبين بنتائج الفحوصات المخبرية التي أجراها فريق طبي وتمريضي من مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي أنّ 17 حالة أتت نتيجتها إيجابية، وقيد إعادة الفحص، من أصل 124 عينة تم أخذها، الأمر الذي استدعى حالة من الاستنفار الصحي العام في المحافظة وعلى صعيد وزارة الصحة، وتعمل سيارات الصليب الأحمر الآن على نقل الحالات المصابة في بلدة جديدة القيطع للحجر في مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في #حلبا.

والمقلق أكثر أن طبيبة الامراض الجرثومية في المستشفى المذكور الدكتورة ج.ح قد خضعت لفحص الـPCR وأتت نتيجتها إيجابية أيضاً الأمر الذي استدعى أخذ عينات لكل الطاقم التمريضي والمخالطين لها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ رئيسة دائرة الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكترة ندى غصن ستصل عصراً إلى مستشفى حلبا الحكومي لمتابعة الأمور ميدانياً.

من جهته، يتابع محافظ عكار المحامي عماد اللبكي والجهات الصحية المعنية وكافة القيادات الامنية تداعيات النتائج المقلقة التي حصلت في بلدة جديدة القيطع وإصابة 17 شخصاً بفيروس كورونا بينهم مدير أحد المستوصفات الصحية (ع.ا) نائب رئيس بلدية ببنين الذي تم إقفاله اليوم وبوشر عمليات تحديد المخالطين للمصابين جميعاً لفرض عمليات حجر سريع، والبدء بتعقيم الأمكنة.

وباشر الجيش وكافة القوى الأمنية خطة عزل كامل لبلدة جديدة القيطع وحظر الدخول والخروج منها على أي كان.

في الوقت الذي استكمل الصليب الأحمر اللبناني نقل المصابين من البلدة الى مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا.

وأفاد مدير المستشفى محمد خضرين بأنّ نتائج فحوص الـPCR على عينات كل الاطباء والممرضين المخالطين للدكتورة ج.ح المصابة وعددهم 19شخصاً قد أتت جميعها سلبية .

في الوقت الذي يجري العمل الآن على حجر عدد من الاشخاص المخالطين للطبيبة المذكورة في بلدة القبيات.

وتبعاً للمعطيات الوبائية الجديدة، فإن عدد المصابين في عكار ارتفع من 61 اصابة إلى 79 اصابة حتى الآن.

وهذا الرقم لا بد سيفرض آليات جديدة وأكثر جدية لفرض تطبيق خطة طوارئ صحية.

وأكد اللبكي أنّ "الجهود كلها منصبة الآن لمواجهة التحديات التي رتبتها تداعيات فيروس كورونا المستجد، بكل الامكانات المتاحة، مع الارتفاع المتسارع لعدد الاصابات في بلدة جديدة القيطع بشكل اساسي"، مشيراً إلى أنّ "الأمور قيد المتابعة من قبل كل الوزارات المعنية، ومن قبل الهيئة الوطنية لادارة الكوارث وكل الجهات الصحية والاستشفائية، والصليب الاحمر اللبناني، والبلديات المعنية".

ولفت اللبكي إلى أن "الاولوية الآن لبلدة جديدة القيطع الذي رفعنا من مستوى حالة الطوارى الصحية فيها، بالتعاون والتنسيق مع الجيش وكافة القوى الامنية المعنية، بإقفال كل مداخلها وعدم دخول أو خروج أي كان منها، وإقفال كل المحال والمقاهي وكل المؤسسات العامة والخاصة، والسعي قائم لإجراء فحوص الـPCR لاكبر عدد ممكن من أبناء البلدة والمخالطين والجوار".

كما دعا الأهالي إلى "التعاون مع هذه الخطوات حرصاً على صحتهم وسلامتهم، ولكي نتمكن جميعا من النجاح في هذه المواجهة مع هذا الوباء الخطر".

بدوره، أوضح عضو خلية الازمة في القبيات الخوري نسيم قسطون، عبر صفحته في "فايسبوك"، أنّه "ونتيجة التاكد من إصابة الدكتورة. ج.ح طبيبة الأمراض الجرثومية في مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي بفيروس كورونا، وهي كانت قد حضرت للعمل أيضاً في مستشفى سيدة السلام في القبيات يوم الخميس الفائت، الأمر الذي استدعى من إدارة المستشفى اتخاذ التدابير اللازمة لجهة إعداد لوائح بالمحتكّين بها والزام جميع المخالطين بالحجر الوقائي لحين ظهور نتائج الـPCR التي سيخصعون لها سريعاً".

وأشار إلى أنّ  اجتماعاً لخلية للأزمة في بلدية القبيات سيعقد مساء اليوم لاتخاذ كل التدابير الواجبة وخاصة لجهة تأمين فحوص الـPCR للمعنيين ولسواهم إن أمكن وهو ما تعمل عليه اللجنة الطبيّة منذ الصباح وهي على تواصل دائم مع كل المرجعيات المختصة، وكذلك ستبقى اجتماعاتها كما اجتماعات خلية الأزمة مفتوحة نظراً للوضع المستجدّ".

وأضاف: "لذلك، نرجو من الجميع وحتى إشعار آخر تحاشي الاختلاط الاجتماعي ووقف الزيارات كلّياً والالتزام المطلق بوضع الكمامات عند الخروج من المنزل وتفادي الخروج غير الضروري".


وصلت إلى مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في #حلبا الدكتورة رئيسة دائرة الترصد الوبائي في وزارة الصحة ندى غصن، وذلك للاشراف على إعادة فحص عينات لـ16 من المصابين من أبناء بلدة جديدة القيطع الذين توّلت سيارات الصليب الاحمر اللبناني نقلهم من البلدة الى المستشفى المذكور، للتأكد من اصابتهم بفيروس كورونا المستجد. وكذلك للإشراف على إعادة فحص الـ PCR للدكتورة المصابة (ج.ح ) مسؤولة الطب الجرثومي في المستشفى، وذلك بحضور رئيس مركز طبابة محافظة عكار الدكتور حسن شديد، ومدير المستشفى الدكتور محمد خضرين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم