الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون يؤيد تسليح المعارضة السورية والبيت الأبيض يرفض

المصدر: رويترز
البنتاغون يؤيد تسليح المعارضة السورية والبيت الأبيض يرفض
البنتاغون يؤيد تسليح المعارضة السورية والبيت الأبيض يرفض
A+ A-

أبلغ وزير الدفاع الأميركي ورئيس الأركان الكونغرس أنهما يؤيدان توصية تشجعها وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية تدعو إلى تسليح المعارضة السورية غير أن تقارير أفادت بأن البيت الأبيض رفضها.
وقصرت حكومة الرئيس باراك أوباما دعمها على تقديم مساعدات غير فتاكة للمعارضة السورية التي تفتقر للتسليح الجيد مقارنة بالجيش والمجموعات المؤيدة للرئيس بشار الأسد رغم حصول هذه المعارضة على أسلحة من دول عربية .

ويدافع السناتور جون مكين (جمهوري من أريزونا) عن دور أميركي أكبر، ووجه اللوم لإدارة أوباما في جلسة بمجلس الشيوخ بسؤاله قادة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): "كم قتيل يجب أن يسقط كي توصوا بتحرك؟"
ثم توجه بالسؤال إلى وزير الدفاع ليون باتيتا والجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة عما إذا كانا يؤيدان التوصية التي قدمتها وزيرة الخارجية ومدير وكالة المخابرات المركزية العام الماضي. وقال بانيتا "نؤديها." وثني دمبسي على وزير الدفاع قائلا "أيدناها."


وهذه التعليقات هي أول اعتراف علني من قبل البنتاغون بتأييد تسليح المعارضة منذ أن أشارت صحيفة نيويورك تايمز في الثاني شباط إلى خطة وضعتها الصيف الماضي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ومدير المخابرات ديفيد بتريوس.


وتشير إفادة بانيتا وديمبسي إلى أن الخطة واجهت معارضة من البيت الأبيض. وقالت نيويورك تايمز إن البيت الأبيض خشى أن تستدرج خطة تسليح وتدريب المعارضة الولايات المتحدة إلى الصراع في سوريا ومن احتمال سقوط الأسلحة في أيدي المتطرفين.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم