الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بنغلادش في حالة تأهّب: إصابة بكورونا في مخيّمات الروهينغيا تهدّد بـ"سيناريو مرعب"

المصدر: "أ ف ب"
بنغلادش في حالة تأهّب: إصابة بكورونا في مخيّمات الروهينغيا تهدّد بـ"سيناريو مرعب"
بنغلادش في حالة تأهّب: إصابة بكورونا في مخيّمات الروهينغيا تهدّد بـ"سيناريو مرعب"
A+ A-

تعيش #بنغلاديش حالة تأهب الجمعة غداة اكتشاف أول إصابة بفيروس #كورونا المستجد بين قاطني مخيمات لاجئي #الروهينغيا الكبيرة، ما يهدد بوقوع "سيناريو مرعب".

ويخشى علماء الأوبئة منذ عدة أشهر حصول طفرة في إصابات كوفيد-19 في مخيمات جنوب بنغلادش التي تستضيف نحو مليون شخص من أبناء أقلية الروهينغيا المسلمة. وهرب هؤلاء من الاضطهاد في بورما المجاورة، وهم يقطنون في أكواخ ضمن المخيمات المكتظة.

وأعلنت السلطات المحلية ومنظمة الصحة العالمية الخميس اكتشاف أول إصابة في صفوف لاجئي الروهينغيا، ثم اكتشفت إصابة ثانية في مستوصف بإحدى المخيمات لمواطن بنغالي يقيم بالقرب منه ذهب لتلقي العلاج هناك.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كاتالين بركارو لوكالة فرانس إنه تم نشر فرق تحقيق لتعقّب مخالطي الرجلين المصابين ووضعهم في الحجر وكذلك لإجراء فحوص.

يوم الجمعة، أعلن مسؤول رفيع في الأجهزة الصحية اكتشاف اصابتين أخريين، لامرأة تبلغ 42 عاما ورجل يبلغ 30 عاما.

ولا يزال غير معروف إن كانا من مخالطي المصابين الذين اكتشفا سابقا.

وقال المسؤول في الأجهزة الصحية بمنطقة كوكس بازار محبوبور رحمن إن الإعلان عن الإصابتين الجديدتين نشر "الذعر" في مخيمات اللاجئين.

وتم تطويق منطقة تأوي نحو 5 آلاف شخص احتياطيا في أحد المخيمات. وقال رحمن: "أغلقناها بالكامل، لمنع أي كان من الدخول أو الخروج".

بدوره، حذّر دانيال سوليفان من منظمة ريفيوجيز أنترناسيونال من أن اكتشاف أول إصابة لدى اللاجئين يسبب مخاوف من "حصول سيناريو مرعب".

واعتبر شامين جاهان من منظمة "سايف ذي تشيلدرن" أنه في غياب وحدات عناية مركزة في المخيمات "نواجه إمكانية عالية لوفاة آلاف الأشخاص نتيجة كوفيد-19" في صفوف اللاجئين الروهينغيا في بنغلادش.

وقطعت مخيمات الروهينغيا في منطقة كوكس بازار عن العالم بشكل شبه كامل منذ بداية نيسان، وقلّصت عمليات الدخول والمغادرة إلى حدّها الأدنى. وأجبرت السلطات المنظمات الإنسانية على تقليص عدد عناصرها في المخيمات بـ80 بالمئة.

وسجلت بنغلادش حتى الآن 300 وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد ونحو 19 ألف إصابة، وهي أرقام يشكك فيها خبراء. وأقرّ حجر وطني منذ 26 آذار في البلد الواقع جنوب آسيا. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم