بطالة وعشرات المليارات... خسائر كارثية في مصر بسبب فيروس كورونا

15 نوار 2020 | 09:44

المصدر: "النهار"

تعبيرية.

واصل فيروس #كورونا انتشاره في غالبية دول العالم، حيث تسبّب في خسائر فادحة على كل المستويات في عدد كبير من هذه الدول، من بينها مصر، وعلى كل المستويات منذ تفشي الفيروس في نهاية آذار الماضي.

خسائر مصر لم تتوقف عند وصول عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى أكثر من 10829 حالة، منذ بداية التفشي من بينها 571 حالة وفاة.

آخر الخسائر كان إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفاع معدل البطالة إلى 9.2% في الفترة من نهاية آذار إلى نهاية نيسان بسبب فيروس كورونا.

وأضاف الجهاز في بيان صحافي أن معدل البطالة بلغ 7.7% في الربع الأول من العام الحالي، انخفاضاً من ثمانية بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة، ومن 8.1% مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، ومع بداية اتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا من إغلاق المدارس وتعليق حركة الطيران وغلق المتاجر ارتفع معدل البطالة إلى 9.2%.

كما تكبّدت مصر خسائر مالية كبيرة من جراء إعلان التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تصل إلى 4 مليارات جنيه، حيث أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رصد 100 مليون جنيه مصري، لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية. وأعلن المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن قطاع الطيران في مصر والشركات الحكومية ستتكبد خسائر تصل إلى 2.25 ملياري جنيه مصري، بعد قرار تعليق حركة الطيران في مصر حتى نهاية الشهر الماضي، وتضاعف الرقم بعد استمرار تعليق الطيران حتى الآن.

كما تحمّلت مصر خسائر مالية كبيرة بسبب منح إجازة للعاملين وتخفيض عددهم في أجهزة الدولة لتقليل الكثافة، وتوقف الحياة الاقتصادية بشكل كبير في كل الشركات والمصانع، مع دفع كل الرواتب وهو ما يمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً.

الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، أثار الجدل في تصريحات سابقة بشأن أن خسائر شهر واحد في مصر جراء فيروس كورونا تخطى الـ100 مليار جنيه، بسبب عدم تحصيل أي موارد للدولة من بينها الضرائب والسياحة والطيران وتوقف حركة العمل في كثير من المصانع والشركات.

السياحة المصرية عانت كثيراً، حيث أعلن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، في دراسة له، خسارة 35% من إيرادات السياحة المقدر تحقيقها في الموازنة المصرية للعام 2019 / 2020، بما يعادل 6 مليارات دولار، بسبب توقف عائدات السياحة خلال العام الجاري عند العائد الفعلي المحقق في التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2019-2020 البالغ 10.7 مليارات دولار، حيث ينتهي العام المالي في حزيران المقبل.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard