عقاقير علاج الانفلونزا تشكل خطراً على الصحة

22 آذار 2014 | 18:36

شدد الباحثون على أن العقاقير الطبية التي تحتوي على مادتي "فينيليفرين" phenylephrine و"اسيتامينوفين" acetaminophen، المكون الرئيسي في عقار "تايلينول" المعالج للانفلونزا، بالاضافة إلى عقار "أكسيدرين" وغيرهما من العقارات المعالجة للجيوب الأنفية ونوبات الصداع الناجمة منها، قد تشكل تهديداً ولصحة المرضى.

فقد أظهرت دراسة طبية حديثة أن غالبية العقاقير المعالجة للانفلونزا الأكثر شيوعاً والتي يتم تناولها من دون الحاجة لموافقة طبية، وخصوصاً عقاقير علاج الجيوب الأنفية وتخفيف حدة الآلام التي تحتوي على مادتي "فينيليفرين" phenylephrine و"اسيتامينوفين" acetaminophen، قد تسبب أعراضاً جانبية خطيرة. وأوضح باحثون نيوزيلانديون في العدد الأخير من مجلة "نيو إينغلاند جورنال أوف ميديسين" New England Journal of Medicine أن الأعراض الجانبية تنجم عند تعزيز مادة "اسيتامينوفين" للآثار الجانبية لمادة " فينيليفرين"، وتشمل هذه الآثار:
- ضغط الدم المرتفع.
- دوار.
- رعشة.
- ارق.
- صداع.
- خفقان في القلب.
- قلق واحتباس البول.

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني