الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

9,3 ملايين سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي

المصدر: "أ ف ب"
9,3 ملايين سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي
9,3 ملايين سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي
A+ A-

يعاني 9,3 ملايين سوري انعدام الأمن الغذائي في ارتفاع ملحوظ جراء وباء #كوفيد-19 وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وسط أزمة اقتصادية خانقة في بلد يشهد نزاعاً دامياً منذ أكثر من تسع سنوات، وفق ما أفاد #برنامج_الأغذية_العالمي.

وذكر البرنامج التابع للأمم المتحدة على حسابه على موقع تويتر أن "الارتفاع القياسي في أسعار المواد الغذائية ثم وباء كوفيد-19 دفعا بعائلات في #سوريا إلى ما يتجاوز طاقتها".

وقدر البرنامج أن 9,3 ملايين شخص باتوا يعانون اليوم من انعدام الأمن الغذائي، مقارنة بـ7,9 ملايين قبل ستة أشهر.

ودعا البرنامج إلى الحصول على "تمويل عاجل لإنقاذ حياة" السوريين.

وكان البرنامج أفاد نهاية الشهر الماضي عن ارتفاع في أسعار المواد الغذائية بنسبة 107 في المئة خلال عام واحد في سوريا على خلفية الأزمة المالية في لبنان التي تنعكس على اقتصادها وتفشي فيروس كورونا المستجد.

وسجلت الحكومة السورية حتى الآن، في مناطق سيطرتها، 48 إصابة بفيروس #كورونا المستجد بينها ثلاث وفيات، كما أعلنت الأمم المتحدة عن ست إصابات بينها حالة وفاة واحدة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق البلاد.

وكان للتدابير، التي اتخذتها الحكومة السورية بشكل متسارع منذ آذار في مناطق سيطرتها، أثرها الكبير على اقتصاد البلاد الذي استنزفت كافة قطاعاته أساساً جراء أكثر من تسع سنوات من الحرب. وترزح الفئة الأكبر من السوريين تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.

وبدأت الحكومة أخيرا تخفيف إجراءات الإغلاق التي اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد في الأسبوع الاول من الشهر الحالي أنها وضعت "المواطن عموما في مختلف الشرائح بين حالتين: الجوع والفقر والعوز مقابل المرض".

ومنذ العام 2019، تتالت الأزمات الاقتصادية مع تسجيل الليرة انخفاضاً قياسياً أمام الدولار وأزمة وقود حادة شهدتها مناطق سيطرة القوات الحكومية.

ويعزو محللون تسارع الانهيار الاقتصادي في سوريا إلى الأزمة في لبنان المجاور، حيث يودع التجار السوريون ملايين الدولارات في المصارف التي فرضت قيوداً مشددة على عمليات السحب في ظل أزمة سيولة حادة.

وتسبّبت الحرب في سوريا بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، وأدت إلى تشريد أو تهجير أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

كما دمّرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة، ومنها القطاع الصحي. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم