الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

توسع رقعة المعارك بين النظام السوري ومعارضين في ريف اللاذقية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

توسعت رقعة المعارك في ريف محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا بين القوات النظامية ومجموعات من المقاتلين المعارضين بينها جبهة النصرة، مع استمرار المعارك في محيط معبر كسب الحدودي مع تركيا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


وأدت المعارك التي كانت احتدمت امس مع تقدم مقاتلين معارضين من كتائب اسلامية والنصرة في اتجاه المعبر وسيطرتهم على ثلاث نقاط حدودية، الى مقتل 34 شخصا بينهم خمسة مدنيين، بحسب حصيلة اوردها المرصد اليوم.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "توسعت رقعة الاشتباكات بين القوات النظامية مدعمة بعناصر الدفاع الوطني من جهة، وجبهة النصرة وكتائب مقاتلة من طرف آخر"، وباتت "تشمل محيط قرى خربة سولاس وبيت حلبية والملك" الواقعة تحت سيطرة النظام.


واشار الى دخول كتائب جديدة غير اسلامية على خط المعارك.


في المقابل، قصفت القوات النظامية قرى يسيطر عليها المعارضون، بينها الكبير والشحرورة وخان الجوز.


وافادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان القوات النظامية "دمرت مستودعا للصواريخ والذخيرة وعددا من السيارات المحملة بالاسلحة (...) في الكبير وبيت الشروق ومحمية الفرنلق والشحرورة وخان الجوز".


وكان المقاتلون المعارضون تقدموا امس في اتجاه معبر كسب وسيطروا على ثلاث نقاط حدودية ومبان على اطراف المدينة وتلة مشرفة عليها، بحسب المرصد.


واشار عبد الرحمن اليوم الى "استمرار المعارك العنيفة" في محيط المعبر، وحصول "عمليات كر وفر" بين النظام ومقاتلي المعارضة.
وقالت "الهيئة العامة للثورة السورية" في بريد الكتروني ان "الجيش الحر والكتائب الاسلامية تمكنوا من تحرير عدة ابنية لقوات النظام بالاشتباكات في مدينة كسب".


الا ان مصدرا امنيا سوريا اكد لفرانس برس ان القوات النظامية "استعادت السيطرة على مخفرين حدوديين كان المسلحون دخلوا اليهما" امس.


واوضح المرصد ان المعارك ادت الى مقتل 16 عنصرا على الاقل من القوات النظامية والدفاع الوطني، و13 مقاتلا معارضا، وخمسة مدنيين قضوا جراء قصف مقاتلي المعارضة قرية كرسانا ذات الغالبية العلوية.


واتهمت دمشق في رسالة بعثت بها الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن، انقرة بتوفير "تغطية" للهجوم على كسب، مطالبة مجلس الامن "بادانة هذا الاعتداء الارهابي على الاراضي السورية".


وأتى تقدم المقاتلين في ريف اللاذقية بعد ايام من اعلان "جبهة النصرة" و"حركة شام الاسلام" و"كتائب انصار الشام" بدء "معركة الانفال" في الساحل السوري" ل"ضرب العدو في عقر داره".


وتعد محافظة اللاذقية الساحلية، احد ابرز معاقل النظام، وتضم القرداحة، مسقط رأس الرئيس بشار الاسد. وبقيت الم

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم