الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية الالماني يزور كييف بعد الدعم الاوروبي القوي لاوكرانيا

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يلتقي وزير الخارجية الالماني فرانك - فالتر شتاينماير القادة الاوكرانيين غداة الدعم القوي الذي قدمه القادة الاوروبيون للسلطات الجديدة في كييف فيما تواصل القوات الموالية للروس هجومها في اتجاه قواعد عسكرية اوكرانية في القرم.


وسيزور وزير الخارجية الالماني ايضا دونيتسك المنطقة الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا التي لا تزال تشهد توترا بعد الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا.


من جهته سيلتقي وزير الخارجية الكندي ستيفن هاربر رئيس الوزراء الاوركراني ارسيني ياتسينيوك.


والجمعة قدم القادة الاوروبيون دعمهم القوي لاوكرانيا عبر توقيع الشق السياسي لاتفاق شراكة وفرض عقوبات على مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما قامت الولايات المتحدة بالمثل.


لكن هذه العقوبات لم تضعف تصميم روسيا على مواصلة عملية ضم القرم بعد خمسة ايام فقط على الاستفتاء في شبه الجزيرة الناطقة بالروسية. فقد وضعت اللمسات الاخيرة على هذه العملية الجمعة مع مصادقة مجلس الاتحاد الروسي عليها بالاجماع.


وعلى خط مواز، ابتعدت اوكرانيا اكثر عن جارها القوي عندما وقع رئيس وزرائها الانتقالي ارسيني ياتسينيوك على الشق السياسي لاتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي مع رؤساء دول وحكومات الاعضاء ال28 في بروكسل.


وهذا الاتفاق "يعترف بطموحات الشعب الاوكراني في العيش في بلد يستند الى قيم الديموقراطية ودولة القانون"، كما اعلن هيرمان فان رومبوي رئيس المجلس الاوروبي.


وراى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان هذا الاتفاق "ليس قرارا أملته مصالح الاقتصاد الاوكراني والشعب الاوكراني في مجمله وانما محاولة لكسب نقاط في اللعبة الجيوسياسية". وقال لافروف ان "القيادة الحالية في كييف اعلنت توقيع هذا الاتفاق من دون ان يكون لديها دعم من كل انحاء البلد".


واتفق الاتحاد الاوروبي واوكرانيا على توقيع هذا الاتفاق في تشرين الثاني، لكن الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش عدل عنه تحت ضغط موسكو، ما ادى الى اندلاع الازمة التي ادت الى سقوطه ثم الى انضمام القرم الى روسيا.


واعتبرت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو الجمعة ان الرئيس بوتين بضمه شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى روسيا "خسر اوكرانيا الى الابد بعدما اعلن الحرب علينا".


ودعت تيموشنكو مواطنيها الى الاستعداد للقتال اذا ما حاولت القوات الروسية احتلال المزيد من الاراضي الاوكرانية. وقالت "علينا ان نكون مستعدين اذا ما اجتاز بوتين الخط الاحمر"، مؤكدة ان حوالى 100 الف جندي روسي محتشدون حاليا على الحدود مع اوكرانيا.


من جانبها اعلنت الدول الـ57 الاعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا ارسال بعثة مراقبين الى اوكرانيا بعد ان وافقت روسيا على سحب اعتراضاتها. وسيتألف الفريق المدعو الى الانتشار في مجمل ارجاء البلاد باستثناء منطقة القرم الانفصالية، من نحو مئة مراقب مدني بينهم "فريق طليعي" يتوقع وصوله في غضون 24 ساعة.


واستهدفت واشنطن مسؤولين كبارا هم اقرب مساعدي الرئيس فلاديمير بوتين وبينهم سيرغي ايفانوف رئيس مكتبه. واضافت عشرين شخصا على لائحة الاحد عشر شخصية الذين تم تجميد ارصدتهم.


وحذت بروكسل حذو واشنطن عبر اقرارها اضافة 12 روسيا واوكرانيا موالين لروسيا على لائحتها ما يرفع الى 33 عدد الاشخاص المستهدفين. والمستهدفون الجدد هم مسؤولون "كبار" مثل نائب رئيس الوزراء ديمتري روغوزين، ورئيسي مجلسي الاتحاد والنواب في البرلمان الروسي. الا ان رئيس مكتب بوتين ليس على اللائحة.


ورد روغوزين على ذلك قائلا ان "كل العقوبات لا تساوي حبة من تراب أرض القرم التي عادت الى روسيا".


ولم تعلن روسيا اجراءات انتقامية الجمعة ضد القرار الاوروبي، بينما فرضت فورا الخميس عقوبات ضد ثلاثة مستشارين للرئيس باراك اوباما وبرلمانيين بينهم السناتور جون ماكين.


وقرر الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى، تسريع التحضيرات للتوقيع "في حزيران على ابعد تقدير" على اتفاق الشراكة مع جورجيا ومولدافيا، الجمهوريتين السوفياتيتين سابقا اللتين تأملان في الخروج من فلك النفوذ الروسي.


وفي ختام حفل التوقيع، دعا ياتسينيوك الاتحاد الاوروبي الى فرض عقوبات اقتصادية "حقيقية" على روسيا لانها "الوسيلة المثلى لاحتوائها". الا ان الدول الاعضاء ال28 قررت عدم المضي في هذه الخطوة في الوقت الراهن وخصوصا بسبب العواقب الاقتصادية على الاوروبيين انفسهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم