السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مللك الأردن: تقسيم سوريا كارثة على المنطقة

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

حذر الملك الأردني عبد الله الثاني من أن أي تقسيم لسوريا سيخلق مشاكل خطرة للشعب السوري والمنطقة برمتها ، وأشار إلى أن تركيبة لبنان "لا تحتمل من أي طرف لبناني أن يتدخل في الأزمة السورية ".


وقال الملك عبدالله الثاني في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية إن " أي تقسيم لسوريا سيخلق مشاكل خطرة للشعب السوري والمنطقة برمتها ، وكل سيناريوهات التقسيم كارثية النتائج " .


واعتبر أن التقسيم والتفكك "سيُنتجان كيانات هشة تشكل عبئاً أمنياً وبشرياً على جيران سورية وقد يغذي ذلك توجهات انفصالية خطرة في المنطقة".
وشدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة ضمان وحدة سورية و "إنجاز حل سياسي وعملية انتقالية وسلمية شاملة بما ينقذ سورية ويجنبها والمنطقة مزيداً من العنف والفتنة والخراب"، لافتاً إلى تصاعد المخاطر الإرهابية مع استمرار النزاع ، مشيراً إلى أن "أكثر من ستين جنسية تقاتل في سوريا".
وحول انطباعاته بعد لقائه الأخير مع الرئيس باراك أوباما الذي استغرق ساعتين ونصف الساعة قال: "كان الرئيس أوباما واضحاً في تأكيده على العلاقة التاريخية والاستراتيجية بين الولايات المتحدة وأصدقائها من الدول العربية وحرصه على أمن المنطقة واستقرارها".


وأشار إلى أن "الإدارة الأميركية واضحة في ربط موضوع الحوار مع إيران بسقف زمني محدد وبحسب النتائج".


وأضاف"آمل أن توفر زيارة الرئيس أوباما المقبلة (إلى السعودية) نافذة لإحراز تقدم إيجابي في مسائل ترتبط بعملية السلام والوضع في سورية ".
وتطرق الملك عبدالله الثاني إلى الوضع في لبنان متحدثاً عن مؤشرات مقلقة ، وقال"قلبنا على لبنان ومعه لأنه الأكثر تأثراً من الأزمة السورية في ظل تركيبته الديموغرافية".


ولاحظ أن "تركيبة لبنان لا تحتمل من أي طرف لبناني أن يتدخل في الأزمة السورية فيُقحم كل لبنان في تبعات هذه الأزمة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم