الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"بئر تراثيّة في مديريّة حراز باليمن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"بئر تراثيّة في مديريّة حراز باليمن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"بئر تراثيّة في مديريّة حراز باليمن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بمزاعم انها "لبئر تراثية في مديرية حراز باليمن... تأمّلوا روعة التصميم والبناء". غير ان هذه المزاعم خاطئة. هذه البئر ليست موجودة في اليمن، كما يُزعم، بل في مدينة سينترا بالبرتغال. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل الصورة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "صوره لبئر تراثية في مديريه حراز باليمن... تأملوا روعة التصميم والبناء لهذا البئر، مما يدل على الحضارة العريقة". 

التدقيق: 

-بحثا عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، أمكن ايجادها في حسابات عديدة في Pinterest (مثل هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالشرح الآتي: The Initiation Well in Sintra, Portugal، او ما يعرف بالبئر "المقلوبة" في سينترا، البرتغال. 

صورة للبئر ينشرها أيضا موقع Portugual.virtual. وفي التفاصيل، تقع البئر في قصر كوينتا دا ريغاليرا Quinta da Regaleira في مدينة سينترا بالبرتغال. وهي عبارة عن "برج تحت الأرض" يمتد على 27 مترًا في عمق الأرض. ويمكن الوصول إليها عن طريق درج ضخم مليء برموز ماسونية وخفية وخيميائية"، وفقا للموقع. 

ويمكن زيارة البئر عبر الفيديو -  BBC Reel 

البئر "لم تستخدم قط لجمع المياه. بدلاً من ذلك، كانت جزءًا من طقوس غامضة للانضمام ضمن تقاليد فرسان الهيكل Knights Templar" (بي بي سي، 21 شباط 2020). و"يُعتقد أن طقوس الانضمام الى فرسان الهيكل في كوينتا دا ريغاليرا كانت تبدأ بدخول المرشحين إلى إحدى الآبار معصوبي الأعين".

ومن شروط اتمام هذه الطقوس، ان "يمسك المرشح بسيف قرب قلبه، وينزل تسع طبقات من المدرجات- وهو رقم يمثل المؤسسين التسعة لفرسان الهيكل. وبمجرد الوصول إلى قاع البئر، كان يتوجب على المرشح ان يسير في متاهة مظلمة، على ان يجد طريقه، رمزيًا وعمليا، نحو الضوء". 

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

فرسان الهيكل عبارة عن "نظام عسكري ديني للفروسية، أنشئ في زمن الحروب الصليبية، وأصبح نموذجًا وإلهامًا للأنظمة العسكرية الأخرى"، وفقا لموقع Britannica. "تأسس هذا النظام في الأصل لحماية الحجاج المسيحيين خلال زيارتهم الأراضي المقدسة. وتولى مهمات عسكرية أكبر خلال القرن الثاني عشر. ومع ذلك، أثار بروزه وثروته المتنامية معارضة من الأنظمة المتنافسة. بعد اتهامه زورا بالتجديف وإلقاء اللوم عليه في فشل الصليبيين في الأراضي المقدسة، عمد ملك فرنسا فيليب الرابع الى تدميره". 

Embed from Getty Images

النتيجة: الصورة لا علاقة لها باليمن، او بـ"بئر تراثية في مديرية حراز"، وفقا للمزاعم الخاطئة. الصورة تظهر البئر الشهيرة في قصر كوينتا دا ريغاليرا في مدينة سينترا، بالبرتغال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم