الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مبادرة للتكافل والتضامن في عكار

المصدر: "النهار"
عكار - ميشال حلاق
مبادرة للتكافل والتضامن في عكار
مبادرة للتكافل والتضامن في عكار
A+ A-

تحت عنوان من أجل دعم الصمود الشعبي، أطلقت جمعية النجدة الشعبية اللبنانية-فرع عكار مبادرة التكافل والتضامن الاجتماعي في مؤتمر صحافي عقد في مركز النجدة الرئيسي في بلدة حلبا بحضور رئيس فرعها في عكار أحمد حمد، وأمين الشؤون الاعلامية الدكتور أحمد مصطفى، ومدير المركز عضو الهيئة الادارية المركزية في النجدة الشعبية كامل منصور وأمينة الشؤون الاجتماعية سلام مصطفى.

وتحدث في المؤتمر رئيس الفرع أحمد حمد قال:

منذ اليوم الاول لتفشي وباء كورونا شكلت جمعية النجدة الشعبية اللبنانية هيئة طوارئ مركزية لمواكبة استعدادات مراكزها في لبنان كافة لمواجهة هذا الوباء. وبناء على توجيهات الهيئة الإدارية وتوجيهات دائرة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة اتخذ المركز الصحي للنجدة الشعبية في حلبا كل الاستعدادات والاحتياطات الضرورية، وعمد الى تطبيق كافة المعايير للحماية والوقاية من انتشار هذا الفيروس. فنظم مواعيد المرضى الوافدين اليه واتبع كافة طرق التعقيم السليمة ونظم حملة توعية شعبية لتفادي انتشار هذا الفيروس من خلال فريق المتطوعين الذين يتفانون في خدمة العمل الإنساني فعملوا على رش وتعقيم عدة أحياء في حلبا ووزعوا مناشير التوعية على الناس وخاصة سائقي النقل العام وبائعي الخضار. وقد ساهم بيت الموسيقى في الجمعية بحملة خليك بالبيت من خلال الأغنية التي أطلقها .

أضاف: بعدها توسعنا في خطتنا وأطلقنا مشروع خليك بالبيت لإيصال طلبات الناس الى بيوتهم من خلال فريق متخصص في الوقاية ومدرب على اتباع كافة شروط الحرص في ايصال طلبات الناس، وقد لاقى ذلك ترحيباً من المجتمع المحلي.

اليوم مع استمرار هذه الازمة، والتي تُنذر بأزمة معيشية خانقة نتيجة النهب المنظم الذي مارسته السلطة السياسية والمصرفية وهو ما أوقع البلاد في انهيار مالي واقتصادي كانت نتيجته ارتفاع معدلات البطالة، وانهيار سعر صرف الليرة الى مستويات غير مسبوقة، مما استتبع الغلاء الفاحش.

وتابع حمد: نتوجه إلى أهلنا وجمهورنا في عكار متكافلين ومتضامنين معهم في أزمتهم وأزمتنا جميعاً، باذلين كل جهد من أجل توحيد الصفوف مع كل المنظمات الجماهيرية الموجودة وهيئات المجتمع المحلي (جمعيات وأفراداً) داعين إياهم للتضامن والتكافل في مساعدة الأسر الأكثر فقراً، بشكل دائم ومستمر إلى أن تفرج هذه الأزمة، من أجل تخفيف أعبائها عليهم.

ولفت إلى أن " إقدام السلطة على تقديم مساعدة مالية بقيمة 400000 ليرة لبنانية للأسر المحتاجة ولمرة واحدة، لا تكفي ولا تغني عن جوع لأن الازمة طويلة ومستمرة وازدادت تعقيدًا ويُخشى أن تؤدّي الى انفجار شعبي إذا لم يتم تداركها.

وقال: إن تفاعلنا مع أهلنا في عكار، وخاصة الفئات الشعبية الفقيرة، يجعلنا نتلمس الضائقة التي يعيشونها، وقسم كبير منهم لم تطله أي مساعدة بسبب الاستنسابية في توزيع المواد الغذائية التي تقوم بها جمعيات و/ او أفراد مشكورين، حيث يوزّع كل منهم حسب معارفه.

من هنا تأتي مبادرتنا التي نطلقها اليوم أمام الجمهور العكاري والتي تتمحور حول فكرة التكافل والتضامن الاجتماعي، ومساعدة الفئات الشعبية بعضها البعض، من خلال تبرعات مالية يقدمها المواطنون كل حسب امكاناته وبشكل دوري وثابت ليصار من خلالها إلى شراء مواد غذائية أو حصة مالية، توزع على العائلات المحتاجة شهرياً، ونخص بها الأسر الأكثر فقراً، والتي لا معيل لها، أو توقف دخلها نتيجة الوضع القائم.

وتابع بالقول: نحن في جمعية النجدة الشعبية اللبنانية لدينا لوائح مدروسة عن هذه الأسر من خلال متابعتنا لمشروع التغطية الصحية الشاملة الذي يشمل الأسر الأكثر فقراً؛ كما سنستعين بإعداد هذه اللوائح مع المعنيين في كل قرية ليصار إلى تحديثها وتنظيمها.

أيها العكاريون، لقد شجعنا على هذه الفكرة ما رأيناه من طريقة مبتذلة في توزيع بعض المساعدات المترافقة مع الدعاية عبر التصوير، ما خلق لدى البعض من الناس شعوراً بالإذلال. في ضوء ذلك بادر الكثيرون من المواطنين للاتصال بنا وحثنا وتشجيعنا على إطلاق هذه المبادرة مبدين الاستعداد الكامل للمساعدة في التمويل والدعم لها، كما اتصل أصدقاء كثر من المغتربين وشجعونا على إطلاق المبادرة وبأسرع وقت.

ختاماً أعلن حمد" فتح باب التبرع لصندوق التكافل والتضامن مع الأسر المحتاجة، وهو صندوق مستقل بإشراف الجمعية محلياً ووطنياً. وندعو كل الخيرين والمقتدرين للمساهمة في هذا الصندوق بمبلغ يرونه مناسباً وبشكل شهري. ونحن من جهتنا سنبدأ في إعداد لوائح الأسر المحتاجة وسنباشر فور الإعلان عن هذا المشروع في توزيع الحصص خاصة وأننا في شهر رمضان الكريم من دون عراضات إعلامية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم