الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

نكهة كهنوتيّة لبنانيّة للفساد

المصدر: النهار
سعد نسيب عطاالله
نكهة كهنوتيّة لبنانيّة للفساد
نكهة كهنوتيّة لبنانيّة للفساد
A+ A-

يُعرِّف معجم أوكسفورد الإنكليزي الفساد بأنه "انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة".

لا يمكن الجدال حول تفسير معنى الرشوة الذي هو كناية عن شراء ذمة فرد بطرق تراوح بين المبلغ النقدي البسيط، وبين تقديم طائرة خاصة، أو منح حصص في عقار، مبنى كان أو قطعة أرض. أو بكلام آخر، الكسب الفردي المادي، النقدي أو العيني.

أما الطامة الكبرى لظواهر الفساد فإنها تقع في خانة تفسير معنى عبارة "محاباة"، التي يمكن أن تكون محسوبية، أو تحيزاً، أو المعنيين معاً.

إن فهم عبارة المحسوبية لمصطلح ارتكاب الفساد في لبنان أمر واضح أيضاً، بسبب التعددية الحزبية، والزعاماتية، والإقطاعية، والعائلية، والمناطقية. يحصل هذا الأمر في جميع الأنظمة، الرأسمالية منها والإشتراكية، في دول العالم الثالث، والدول المتقدمة.

إن الآفة الكبرى التي تميز ظاهرة الفساد الحاصل في لبنان عن سواه في دول العالم، وتعطيه "نكهة كهنوتيّة لبنانيّة"، تقع في عبارة التحيز التي تتجسد دينياً ومذهبياً، في جميع الطوائف والمذاهب، حين ينبري الذين يدّعون العفّة، وحياة التقشف، والورع، دون خجل أو وجل، في الدفاع عن مسؤول مدني أو ديني، تدور حوله شكوك واتهامات، ورسم خطوط حمراء عريضة حوله، وإضفاء أوصاف الطهارة والنزاهة والشفافية عليه.

حاولت وتحاول دول عديدة مكافحة فساد المحسوبية المدنية بطرق ووسائل متعددة، تنجح في بعضها، وتخفق في بعضها الآخر، لكنها لا تتوقف عن محاولاتها المتكررة لمكافحتها رغم بروز عقبات مدنية تحول دون ذلك.

إن العقبة المطلقة التي تواجه مكافحي الفساد، وملاحقة الفاسدين في لبنان، إنما هي إطلاق مفهوم "القدسية" أو "القداسة"، التي تتخطى الأصول القانونية والدولتية المدنية، التي يسبغها رجال الدين على شخصيات تولت، أو تتولى مواقع مدنية مرموقة، في نظام ينخر الفساد شرايينه وأوردته، وعظامه.

لا يسعني في هذا السياق سوى القول إن محاولات البعض في مكافحة الفساد المطعّم بـ"نكهة كهنوتية لبنانية"، هي كمن يأمل بإعادة إحياء جسد رميم.

وعليه، لا يمكن أن نأمل بالوصول إلى الدولة المدنية العادلة في لبنان في ظل هذا النظام الطائفي البغيض، ومع انتشار هذا الوباء الذي قضى، ويقضي على مستقبل الأجيال المسفوكة دماؤها بخناجر التزمّت الديني والمذهبي والطائفي.

مهلاً رجال الدين!

مهلاً أيها المدنيّون الذين تتدثرون عباءات الإيمان القداسة!

لقد ولى زمن بيع "صكوك الغفران"!

لطفاً رجال الدين، لو تلتزمون دعواتكم التي تعلو فوق شهوات هذه الفانية!

لطفاً رجال الدين، دعوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله!

لا تخلطوا بين عدالة الأرض وعدالة السماء!




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم