الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد إسلامها… ليلى مراد تُغنّي "باب الغفران" لشهر رمضان (فيديو)

المصدر: "النهار
إعداد أشرف سلام
بعد إسلامها… ليلى مراد تُغنّي "باب الغفران" لشهر رمضان (فيديو)
بعد إسلامها… ليلى مراد تُغنّي "باب الغفران" لشهر رمضان (فيديو)
A+ A-

أعلنت الفنانة المصرية الراحلة ليلى مراد إسلامها في العام 1946، وغنّت عدداً من الأغاني الدينية منها "باب الغفران" وهي أغنية خاصة بشهر رمضان، وقدّمتها للإذاعة المصرية.

وكتب "باب الغفران" الشاعر محمد مراد فؤاد، ومن كلماتها: "باب الغفران بخمسة أركان بالنور مليان نور إسلامك… وعليه ملكين واقفين الإتنين يستنوا صلاتك وصيامك… وتلاقي الحور داير مايدور يستنوا أوامرك وكلامك… يلا يا غفلان باب الرحمن مفتوح على آخره قدامك".

وقد لحّنها الفنان سيد مكاوي والذي اشتهر بغناء وتلحين "المسحراتي" للتلفزيون المصري.

وُلِدت ليليان زكي مراد موردخاي الشهيرة فنياً بـ ليلى مراد بالإسكندرية في شباط  للعام 1918 لأسرة يهودية وكان والدها مطرباً وملحناً اشتهر بأداء أوبريت "العشرة الطيبة" من ألحان الموسيقار سيد درويش.

تعلّمت ليلى مراد الغناء على يد والدها، وكذلك الملحّن داود حسني وقدّمت عدداً من الحفلات إلى أن تم اعتمادها مطربة بالإذاعة المصرية في العام 1934.

وشاركت ليلى مراد الفنان محمد عبدالوهاب في فيلم "يحيا الحب" عام 1938، ولفتت أنظار الفنان يوسف وهبي لتشاركه في فيلم "ليلة ممطرة" في العام 1939، وبلغ عدد أفلامها 27 فيلماً كان آخرها "الحبيب المجهول" عام 1955 لتعتزل التمثيل بعده.

وكانت أولى حفلاتها الغنائية بالإذاعة المصرية في حزيران من العام 1934، وقدّمت خلال مشوارها الفني نحو 1200 أغنية من أشهرها؛ "قلبي دليلي"، "اضحك كركر"، "يا أعز من عيني"، "يا رايحين للنبي الغالي"، "شحات الغرام"، "الدنيا غنوة"، "اتمختري واتمايلي يا خيل"، "الحب جميل"، "أبجد هوّز"، و"ليه خليتني أحبك".

وتزوجت ليلى مراد من الفنان أنور وجدي العام 1945 وقدما معاً عدد من الأفلام الناجحة بعد فيلم "ليلى بنت الفقراء".

وفي تشرين الثاني من العام 1995 توفيت الفنانة ليلى مراد بالقاهرة عن عمر 77 عاماً، بعد مشوار فني خالد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم