الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

خبير دولي يندّد بسياسة إسرائيل العنصرية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ندد الخبير الدولي في مجلس حقوق الإنسان للأراضي الفلسطينية الأميركي ريتشارد فالك مجددًا بسياسة إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة معتبراً أنها تحمل صفات "نظام الفصل العنصري" و"التطهير العرقي".


وقال فالك للصحافيين إن "الواقع على الأرض يتفاقم سواء من وجهة نظر القانون الدولي أو من وجهة نظر الشعب الفلسطيني".


واتهم خصوصًا إسرائيل ببذل "جهود منهجية ومتواصلة من أجل تغيير التركيبة العرقية في القدس الشرقية" و"الإفراط في اللجوء إلى القوة" و"العقوبات الجماعية" في قطاع غزة وتدمير المنازل وبناء المزيد من المستوطنات.


وقال إن "هناك تمييزًا منهجيًا على أساس الهوية العرقية بهدف تغيير تركيبة القدس الديموغرافية"، مؤكدا أن ذلك يعتبر شكلاً من أشكال "التطهير العرقي".


وأوضح فالك أن "ما نسميه احتلالاً أصبح اليوم أكثر فأكثر يفهم على أنه نوع من الضم والإلحاق، إنها قاعدة نظام فصل عنصري بمعنى أن هناك نظامًا مزدوجًا قانونيًا يقوم على التمييز".


وتنتهي ولاية فالك بعد بضعة أيام بعد 6 سنوات خاض خلالها معارك عدة قاسية مع إسرائيل وداعميها لا سيما الولايات المتحدة وكندا.


وهذا الاستاذ الفخري في جامعة برينستون البالغ من العمر 82 سنة، يهودي، ما يسمح له بأن يضرب عرض الحائط كل تهم معاداة السامية التي توجه إليه.


ويرى أن تلك الهجمات تهدف إلى "تحويل النقاش من الرسالة إلى الرسول".


ودعا محكمة العدل الدولية إلى النظر في شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، مذكرًا أنها أعلنت في 2004 غير شرعي بناء الجدار الذي تشيده إسرائيل الذي يعزل الأراضي المحتلة في 1967، لكن ذلك لم يمنعها من مواصلة بنائه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم