ملف الفيول المغشوش: التفتيش المركزي نبَّه... فمَن أهمل؟

10 نوار 2020 | 12:35

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

"تعبنا"، جدارية في طرابلس (تعبيرية- أ ف ب).

تشير المعطيات المتسارعة في ملف الفيول المغشوش الى قرب نهاية عقد #سوناطراك بعد 15 عاماً على توقيعه، علماً أنّ لبنان لم يتعاقد أصلاً مع الشركة الوطنية الجزائرية مباشرة، بل مع شركة Sonatrach Petroleum BVI وهي شركة مسجلة في الجزر العذراء البريطانية (واحدة من الجنّات الضريبية في العالم).الملف "الفضيحة" الذي يبدو أنّ اسماء كثيرة متورّطة به، لم يبدأ مع وصول الباخرة MT Baltic إلى لبنان في آذار الماضي التي تبين أنها محمّلة بنفايات نفطية، على الرغم من تأكيد منشآت النفط والمديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة أنها مطابقة للمواصفات.
المدير العام السابق للاستثمار غسان بيضون،  أكد في اتصال مع "النهار" أنّ نوعية ومواصفات الفيول المستخدم خلال فترة توقيع العقد مع الشركة الجزائرية العام 2005 تغيّرت بسبب استقدام البواخر التي تحمل محركات عكسية، وتبين أنّ هذه النوعية مضرّة بهذه المحركات وبخاخاتها، وأدت إلى أعطال وتوقف البواخر عن الإنتاج خلال العام 2013، حيث تدخل التفتيش المركزي وأجرى تحقيقاً صدرت بنتيجته توصيات بتغيير نوعية الفيول المستخدم والمحددة في ملحق العقد وضرورة تعديلها. ووافقت الشركة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 79% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard