الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يؤكد رغبته في اتفاق للحد من التسلح مع روسيا والصين في اتصال ببوتين

المصدر: "رويترز"
ترامب يؤكد رغبته في اتفاق للحد من التسلح مع روسيا والصين في اتصال ببوتين
ترامب يؤكد رغبته في اتفاق للحد من التسلح مع روسيا والصين في اتصال ببوتين
A+ A-

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميرمي دونالد #ترامب أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير #بوتين على رغبة الولايات المتحدة في التوصل لاتفاق للحد من التسلح يشمل روسيا والصين.

وقال البيت الأبيض "الرئيس ترامب عاود التأكيد على التزام الولايات المتحدة باتفاق فعال للحد من التسلح لا يشمل روسيا فقط بل الصين أيضا، ويتطلع إلى مباحثات مستقبلية لتجنب سباق تسلح مكلف".

وحاول ترامب مرارا لكن دون جدوى حتى الآن إقناع الصين بالانضمام إلى الولايات المتحدة وروسيا في محادثات بشأن معاهدة للحد من التسلح بديلة لمعاهدة (نيو ستارت) الموقعة في 2010 بين واشنطن وموسكو والتي تنقضي في شباط.

وقيدت (نيو ستارت) الولايات المتحدة وروسيا بعدم نشر أكثر من 1550 رأسا نوويا وهو أدنى مستوى منذ عقود كما حدت من الصواريخ التي تطلق من البر أو الغواصات وكذلك القاذفات التي تنقلها.

وطالما رفضت الصين، التي تشير التقديرات لامتلاكها نحو 300 سلاح نووي، مقترح ترامب وجادلت بأن قوتها النووية دفاعية ولا تشكل أي تهديد.

وقال البيت الأبيض إن اتصال ترامب وبوتين الذي جاء بمناسبة الذكرى 75 لانتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا تطرق أيضا إلى العمل على مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن ترامب أبدى استعداد الولايات المتحدة لمساعدة أي دولة تحارب المرض بما فيها روسيا.

وقال الكرملين في بيان إن "الجانب الأميركي اقترح إرسال شحنة معدات طبية إلى روسيا" لكن دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

كما قال الكرملين إن الرئيسين ناقشا سوق النفط العالمي وغيرها من القضايا.

ولم يذكر الكرملين جهود الحد من التسلح باستثناء إشارة مقتضبة إلى قدرة الدولتين على العمل معا لضمان "الاستقرار الاستراتيجي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم