حدثان فلكيان سيبرزان في السماء هذا الأسبوع: القمر العملاق أبرزهما

4 أيار 2020 | 13:57

المصدر: "ميرور"

  • المصدر: "ميرور"

القمر العملاق (ميرور).

إذا كنت من محبي مشاهدة النجوم والأحداث الفلكية، إذاً أنت على موعد مع حدثين فلكيين هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يصل الدش النيزكي Eta Aquarids إلى ذروته مساء اليوم الاثنين، في حين أن القمر العملاق سيظهر في السماء مساء الخميس المقبل.

وذكر موقع "ميرور"، أن الحدثين الفلكيين سيكونان مرئيين بالعين المجردة، ما يعني أنه لا توجد حاجة لشراء معدات باهظة الثمن للمشاركة.

ويُعد Eta Aquarids دشاً نيزكياً سنوياً يمتد من 19 نيسان إلى 28 أيار من كل عام، ولكن هذا العام، سيبلغ ذروته في الساعات الأولى من يوم 5 أيار، وعند هذه النقطة من المتوقع أن يصل إلى 60 نيزكاً كل ساعة.

وأوضحت وكالة الفضاء الأميركية #ناسا أن Eta Aquarids عبارة عن قطع من الحطام من مذنّب "هالي"، وهو مذنّب معروف يمكن مشاهدته من الأرض كل 76 عاماً تقريباً، وهو معروف أيضاً باسم 1P / Halley، وقد كان هذا المذنّب مرئياً آخر مرة من الأرض في العام 1986 ولن يكون مرئياً مرة أخرى حتى منتصف العام 2061.

من جهة أخرى، سيظهر القمر العملاق يوم 7 أيار المقبل، عندما يكون على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، ما يعني أن وجهه سيكون مضاءً بالكامل، كما أنه أيضاً قمر عملاق، حيث سيكون في أقرب نقطة إلى الأرض، وهذا يعني أن القمر سيبدو كبيراً ومشرقاً في ذلك المساء.

وقالت ناسا: "مع اقتراب الفصول، مثل اكتمال قمر الربيع الثاني، أطلقت القبائل الأميركية الأصلية في شمال شرق الولايات المتحدة على هذا القمر  "القمر الزهري"، حيث تتوافر الزهور هذا الوقت من العام في معظم هذه المناطق، وتشمل الأسماء الأخرى قمر زرع الذرة أو قمر الحليب".

وعلى الرغم من أن Super Flower Moon يبلغ ذروته رسمياً في حوالي الساعة 11:45 بالتوقيت الصيفي، لكن ان من المفترض أن يكون مرئياً طوال المساء.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard