الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

تنتظر إعادة اكتشافها... أعمال إذاعية حُفرت في الذاكرة برمضان

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
تنتظر إعادة اكتشافها... أعمال إذاعية حُفرت في الذاكرة برمضان
تنتظر إعادة اكتشافها... أعمال إذاعية حُفرت في الذاكرة برمضان
A+ A-

ارتبط الشعب المصري على مدار سنوات طويلة بالإذاعة في شهر #رمضان، الذي كان يزخر بالمسلسلات والبرامج الإذاعية والفوازير لتسلية المصريين في الشهر الكريم قبل انتشار التلفزيون، لتصبح أعمالاً خالدة تبحث عن إعادة الاكتشاف.

وكان موسم رمضان في الإذاعة حافلاً بالبرامج المميزة، على رأسها برنامج "ذكريات رمضانية" الذي كانت تقدمه الإذاعية سوسن سعيد، وابتهالات أمين بسيوني، غناء محمد قنديل، ورباعيات سيد مكاوي وحسن ونعيمة وبرنامج "إقرار ذمة مالية"، وبرنامج "خللي بالك من كلامك"، وبرنامج "لعبتك إيه"، وبرنامج "لا تعليق" مع الموسيقار عمار الشريعي،

كما قدم الراحل فؤاد المهندس وشويكار عديداً من المسلسلات الكوميدية عبر الإذاعة المصرية، على رأسها "شنبو في المصيدة" و"إنت اللي قتلت بابايا" و"العتبة جزاز" و"سها هانم رقصت على السلالم".

كما قدم العندليب الراحل عبدالحليم حافظ مسلسل "أرجوك لا تفهمني بسرعة" الذي أذيع في رمضان العام 1973 وشاركت في بطولته نجلاء فتحي وعادل إمام وعماد حمدي وماجدة الخطيب.

الراحلة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، قدمت مسلسل "أفواه وأرانب" على الإذاعة في رمضان 1976 قبل أن يتحول في العام نفسه إلى فيلم سينمائي، كما قدمت بعد سنوات مسلسل "ليلة القبض على فاطمة".

قائمة المسلسلات الإذاعية الخالدة تضم "لست شيطانًا ولا ملاكًا" للفنانة نور الشريف والفنانة سهير رمزي، ومسلسل "رصاصة في القلب" بطولة نيللي ومحمد ثروت، ومسلسل "الدنيا علي جناح يمامة" بطولة محمود عبدالعزيز وميرفت أمين وتحول أيضا لفيلم سينمائي، ومسلسل سمارة للفنانة الراحلة تحية كاريوكا ومسلسل "ريا وسكينة" الذي أذيع في رمضان 1972، ومسلسل "الشك يا حبيبي" بطولة شادية ومحمود ياسين ومسلسل "صابرين" بطولة نجلاء فتحي وعادل إمام ويوسف شعبان، ومسلسل "أنف وثلاث عيون" إنتاج 1973 بطولة عمر الشريف وسعاد حسني وإبداع المخرج محمد علوان، هذا المسلسل كان يسجل لعمر الشريف من باريس عن طريق التلفون.

الإذاعية الراحلة آمال فهمي اعتادت تقديم فوازير رمضان على الإذاعة منذ العام 1955 حيث شارك الإعلامية في كتابة "الفزورة" عدد من المشاهير في مصر، منهم الشاعر بيرم التونسي والإعلامي مفيد فوزي ورسام الكاريكاتير صلاح جاهين، وكانت فوازير تثقيفية، تقدم معلومات ومعرفة بشكل جذاب ومشوق ولذلك كانت الناس تنتظرها من العام للعام.

في فترة الخمسينيات، اشتهر برنامج "ساعة لقلبك"، الذي يعد أهم العلامات في تاريخ الإذاعة المصرية، حيث ضم العديد من النجوم وكتاب الكوميديا والفكاهة في مصر، منهم يوسف عوف، وأحمد طاهر، وأمين الهنيدي وعبدالمنعم مدبولي، وفؤاد المهندس، وخيرية أحمد، وفؤاد راتب الخواجة بيجو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم