الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دمشق تعتبر اغلاق سفارتها في واشنطن "تعسفياً"

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعتبرت دمشق ان قرار واشنطن اغلاق بعثاتها الدبلوماسية هو "اجراء تعسفي" و"بدعة سياسية وقانونية"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية السورية.


وذكر البيان ان الولايات المتحدة "قامت بانتهاك واضح لاتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والعلاقات القنصلية وذلك باللجوء الى اجراء تعسفي بعد انتهاء مهمة الدبلوماسيين السوريين المعتمدين بواشنطن عندما لم تسمح لبدلائهم بالالتحاق بعملهم".


واشار البيان الى ان الخارجية السورية "كانت قد وجهت في اوائل هذا الشهر مذكرة رسمية" للسلطات الاميركية "تطلب فيها منح الدبلوماسيين الجدد تأشيرة دخول قبل نهاية اذار والا فان الحكومة السورية ستلجأ الى اغلاق سفارتها في واشنطن. وقد اوعزت الخارجية للسفارة في واشنطن باتخاذ الاجراءات اللازمة للاغلاق".


واعتبرت الخارجية السورية ان التصرف الاميركي "يعكس تلاعبا بالحقائق"، مضيفة ان "الخارجية الاميركية خرجت ببدعة سياسية وقانونية حين نسفت المبدأ القانوني الاساسي للعمل القنصلي، وهو اقحام القنصليات الفخرية بالشأن السياسي واخراجها عن الغايات والاهداف لعملها الموقوف على خدمة الرعايا والحفاظ على مصالحهم، اضافة الى قيامها بتعليق اعمال سفارتنا في واشنطن ونزع الحصانات والامتيازات للسفارات والقنصليات والتضييق على العاملين فيها لتحقيق مصالح تخرج عما ورد في اتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية".


ورات دمشق ان الاجراء "يفضح الاهداف الحقيقية للسياسة الامريكية ضد سورية وضد مصالح المواطنين السوريين ويشكل خطوة اضافية في الدعم الاميركي للارهاب ولسفك الدماء في سورية"، معتبرة ذلك "سياسات تشجع على انتشار الارهاب في المنطقة وفي العالم".


وطلبت الولايات المتحدة من سوريا رسميا الثلاثاء وقف العمليات في سفارتها في واشنطن، وامرت الدبلوماسيين العاملين فيها بمغادرة البلاد اذا لم يكونوا مواطنين اميركيين.


كما ابلغت واشنطن دمشق انها لن تكون قادرة بعد الان على تشغيل قنصليتيها في تروي بولاية ميشغين وهيوستن في ولاية تكساس.
ولم يتطرق القرار الى مسالة البعثة السورية في مقر الامم المتحدة بنيويورك.


وتعمل السفارة السورية في العاصمة الاميركية منذ فترة من الوقت دون سفير، وبمستوى منخفض من الموظفين الذي يقدمون خدمات قنصلية محدودة.
واعتبرت روسيا الاربعاء ان الولايات المتحدة تخلت عن الدور "الراعي" لمفاوضات السلام في سوريا عبر اغلاقها للسفارة السورية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم