السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مقتل ضابطين مصريين في اشتباك مع اسلاميين

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

قتل عميد وعقيد في الجيش وخمسة جهاديين في اشتباك جديد في شمال القاهرة يشير الى استمرار حلقة العنف التي بدأت منذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 بين الاسلاميين المسلحين من جهة والجيش والشرطة من جهة اخرى.


وقتل اكثر من 200 شرطي وجندي في اعتداءات وهجمات دامية على قوات الجيش والشرطة منذ اطاحة مرسي وحملة القمع الدامي التي تعرض لها انصاره بعد ذلك.


وقالت وزارة الداخلية في بيان ان "قوات من العمليات الخاصة والامن الوطني (تابعة للشرطة) وخبراء مفرقعات من سلاح المهندسين (تابع للجيش) قامت بمداهمة" مجموعة تنتمي الى "جماعة انصار بيت المقدس" تختبئ في ورشة لتصنيع الاخشاب بقرية عرب شركس بمحافظة القليوبية، على بعد 30 كيلومترا شمال القاهرة.


واضافت الوزارة ان اشتباكات وقعت بين قوات الجيش والشرطة اسفرت عن مقتل "ضابطين برتبتي عميد وعقيد من خبراء مفرقعات سلاح المهندسين في القوات المسلحة واصابة ضابط شرطة".


واكدت الوزارة ان "خمسة من العناصر الارهابية قتلوا" خلال الاشتباكات "وتم ضبط 4 اخرين" مشيرة الى ان "عمليات التفتيش اسفرت عن ضبط كميات كبيرة من المتفجرات وأدوات تصنيعها والأسلحة النارية".


وبحسب الوزارة فان المجموعة التي تمت مداهمتها "ارتكبت العديد من الحوادث الارهابية في الفترة الاخيرة من بينها التعدي على حافلة تابعة للقوات المسلحة في المطرية ونقطة الشرطة العسكرية بمسطرد وتفجير مديرية أمن القاهرة".


وقتل ستة جنود السبت الماضي في الاعتداء على نقطة الشرطة العسكرية في مسطرد كما قتل جندي في اعتداء على حافلة للجيش في المطرية الاسبوع الماضي كما سقط اربعة من رجال الشرطة في الاعتداء على مديرية امن القاهرة في 24 كانون الثاني الماضي.


واكدت الوزارة في بيانها ان المجموعة نفسها متورطة في اغتيال اللواء محمد السعيد مساعد وزير الداخلية امام منزله في 28 كانون الثاني الماضي.


وقتل اكثر من 1400 من انصار مرسي من قبل الجيش والشرطة نصفهم سقط في 14 اب 2013 اثناء فض اعتصامين للاسلاميين في القاهرة. ومنذ ذلك الحين تم توقيف الاف من انصار مرسي من بينهم الغالبية العظمى من قيادات جماعة الاخوان المسلمين الذين احيلوا الى المحاكمة في اتهامات تتعلق بالتحريض على العنف.


واكدت مجموعات جهادية، خصوصا جماعة انصار بيت المقدس، التي تستلهم افكار واساليب القاعدة وتتخذ من شبه جزيرة سيناء قاعدة لها، انها تقوم بعمليات ضد الجيش والشرطة انتقاما للحملة على الاخوان وانصارهم.


واعلنت جماعة انصار بيت المقدس مسؤوليتها عن عدة اعتداءات دامية ابرزها تفجيران استهدفا مديرية امن محافظة الدقهلية في مدينة المنصورة ومديرية امن القاهرة في قلب العاصمة المصرية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم