السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

جامعة أوكسفورد و"أسترا زينيكا" تتعاونان على تطوير لقاح لكوفيد-19 وانتاجه

المصدر: "رويترز"
جامعة أوكسفورد و"أسترا زينيكا" تتعاونان على تطوير لقاح لكوفيد-19 وانتاجه
جامعة أوكسفورد و"أسترا زينيكا" تتعاونان على تطوير لقاح لكوفيد-19 وانتاجه
A+ A-

وحّدت شركة الأدوية البريطانية "#أسترا_زينيكا" جهودها مع جامعة #أوكسفورد، اليوم الخميس، لتطوير لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا وإنتاجه وتوزيعه، مع تسابق شركات الأدوية في أنحاء العالم الى إيجاد علاج للمرض المميت.

ورحب ألوك شارما، وزير الأعمال البريطاني بالتكاتف بينهما بوصفه خطوة مهمة لإتاحة لقاح جامعة أوكسفورد في أسرع وقت ممكن إذا أثبت نجاحه في التجارب السريرية.

وحقن فريق علماء بريطاني، الأسبوع الماضي، أول المتطوعين باللقاح. وقال الفريق في وقت سابق من الشهر إن العمل جار لتوفير طاقة إنتاجية كبيرة لتحضير ملايين الجرعات، حتى قبل أن تتبين فاعلية التجارب.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لـ"أسترا زينيكا": "ما نأمل فيه هو أنه، بتوحيد جهودنا، سنتمكن من تسريع عولمة لقاح لمكافحة الفيروس وحماية الناس من أخطر وباء خلال جيل".

ولم تكشف شركة الأدوية تفاصيل بخصوص خطط بدء إنتاج اللقاح الذي يطوره معهد "جينر" وجماعة "أوكسفورد فاكسين غروب".

وقال سوريوت لصحيفة "فايننشال تايمز" إن الشراكة بين "أسترا زينيكا" وأوكسفورد تهدف إلى إنتاج 100 مليون جرعة بحلول نهاية العام مع إعطاء الأولوية للإمدادات في بريطانيا.

ويستخدم اللقاح نسخة ضعيفة من فيروس البرد العادي مزودا ببروتينات من فيروس كورونا المستجد لدفع الجهاز المناعي بالجسم الى الاستجابة.

وتعمل حكومات وشركات أدوية وباحثون على نحو 100 لقاح للفيروس. ويقول خبراء في الصناعة إن تطوير لقاح ناجح سيستغرق ما يزيد عن عام على الأرجح.

وبين الشركات الأخرى التي تختبر لقاحات محتملة لكوفيد-19، "فايزر وموديرنا" و"جونسون آند جونسون" و"نوفافاكس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم