الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المركز التربوي يطلق مبادرة التعلّم الرقمي... "أكثر من 3000 درس ومصدر رقمي تفاعلي"

المصدر: "النهار"
المركز التربوي يطلق مبادرة التعلّم الرقمي... "أكثر من 3000 درس ومصدر رقمي تفاعلي"
المركز التربوي يطلق مبادرة التعلّم الرقمي... "أكثر من 3000 درس ومصدر رقمي تفاعلي"
A+ A-

أعلن المركز التربوي للبحوث والإنماء عن إطلاق منصّة التعليم الرقمي (Digital Learning Initiative) للتعليم العام ما قبل الجامعي، لدعم خطة التعلم عن بُعد التي أطلقها وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب والتي تعمل المدارس الرسمية كما الخاصة على مواكبتها قدر المستطاع.

وأشار المركز التربوي أن "هناك عدة عناصر تربوية وتقنية ضرورية لنجاح عملية التعلم عن بعد وإتاحتها لأكبر شريحة ممكنة من المعلمين والمتعلمين". واعتبر المركز أن "الركن الأساس لذلك يتمحور حول المحتوى الرقمي التفاعلي المتسم بالمعايير الدولية للتعلم الإلكتروني، والمنسجم مع عناصر المنهج اللبناني، والذي يتضمن شرح موضوع أو مهارة معينة، وتقديم تمارين تطبيقية، ومتابعة تغذية راجعة مباشرة، بهدف تعميق اكتساب المتعلم للكفاية المطلوبة ومتابعة أداءه في أي وقت ومكان وزمان"، مشيراً إلى "قدرة المعلم على مواكبة تقدم طلابه وتقديم الدعم اللازم لهم في إطار بيئة تعليمية-تعلّمية متطورة". وأضاف المركز التربوي أن ذلك "يتكامل مع توفير الأدوات الإلكترونية اللازمة لتمكين المتعلمين والمعلمين من إنتاج وتشارك الموارد التربوية ضمن منظومة تعاونية محفزة". كما أعلن أن "مبادرته للتعلم عن بعد، تقوم على تعزيز ما تم إطلاقه من منصة للصفوف الافتراضية ومن دروس تلفزيونية مسجلة، وبالتوازي مع جهود تأمين إنترنت مجاني".

تتضمن المكتبة الرقمية التي تم تطويرها، دروسا وموارد رقمية تفاعلية، من مصادر عالمية ومحلية، حيث قام فريق كبير من خبراء المركز بتشبيك أكثر من 3000 درس ومورد رقمي تفاعلي مع مواضيع مواد المنهج اللبناني من صفوف الروضة حتى الثانوي الثالث، بخاصة للعلوم والرياضيات. كما تم وصل هذه المكتبة بعدد من المكتبات المشابهة في لبنان والعالم، منها Learnetic، Edumedia، ABCmouse، Tabshoura، Britannica، Rosetta Stone، Amazon Audible، ReadingIQ، Khan Academy، مدرسة، درسك، Coursera، edX، Future Learn، ِAutodesk، Habib Publishers. "تعتبر هذه المكتبة الأولى من نوعها في لبنان وهي تحت التطوير المستمر لتلبي حاجات المجتمع التربوي".

أوردت هذه المنصة كذلك مجموعة من الدروس التلفزيونية المسجلة لصفوف الشهادات أنتجها المركز التربوي وبثت عبر تلفزيون لبنان بشكل أسبوعي، لاستخدامها خلال تقديمه للصّفوف الافتراضيّة الّتي عملت وزارة التّربية على توفيره بالتّعاون مع شركة مايكروسفت من خلال تطبيق MS Teams وOffice365. كما يستطيع المعلّم تحديد عدد منها من خلال نظام ادارة التعلّم mCourserlb كفروض وواجبات لطلابه.

كما تقدم المنصة الجديدة لمبادرة التعلم الرقمي تطبيقات عدة للعمل والإنتاج التعاوني، من خلال منصة G Suite خاصة بالمركز التربوي من شركة غوغل. وتشتمل على مروحة واسعة من التطبيقات، مربوطة بنظام الصفوف الافتراضية. ويمكن من خلالها إنتاج جميع أنواع المستندات وحفظها ومشاركتها مع الآخرين. كما تتيح التسجيل للأهل، لمتابعة تطور أبنائهم ومساعدتهم في التأقلم، "علما أن وزارة التربية والمركز التربوي أعلنا أكثر من مرة أن هدف هذا النوع من التعلم ليس استبدال التعليم المدرسي بالكامل، بل توفير بيئة ووسائل حديثة لإبقاء اكبر عدد ممكن من الطلاب في جو الدراسة، إلى حين انتهاء الأزمة وعودتهم إلى مدارسهم".

طريقة الإستخدام

يستطيع الطلاب المسجلون في أي من المدارس اللبنانية الرسمية أو الخاصة، أو المعلمون في هذه المدارس، أن يختاروا مدرستهم، صفهم واسمهم، لتتعرف إليهم قاعدة البيانات الرسمية للمنصة. ويصار مباشرة الى إنشاء حساب خاص للطالب أو المعلم، على المنصة وعلى جميع المنصات المرتبطة بها بشكل تلقائي، بحيث يتم تسجيلهم في نظام إدارة التعلم، وخلق حساب خاص لهم على غوغل. كما يستطيعون الوصول بشكل تلقائي إلى جميع الدروس والموارد المشبكة مع المنهاج اللبناني، وعدد من المكتبات الدولية التفاعلية من دون الحاجة للتسجيل أو الدخول اليدوي.

يمكن الوصول إلى منصة مبادرة التعلم الرقمي عبر الضغط هنا

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم