الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

فرنسا تواجه "السيناريو الأسوأ": التوقف النهائي!

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا تواجه "السيناريو الأسوأ": التوقف النهائي!
فرنسا تواجه "السيناريو الأسوأ": التوقف النهائي!
A+ A-

تواجه بطولة #فرنسا لكرة القدم السيناريو الأسوأ المتمثل بإنهاء موسم 2019-2020، بعد قرار الحكومة الفرنسية بتجميد النشاط الرياضي حتى أيلول المقبل، بسبب تفشي وباء "كوفيد-19".

وكانت رابطة الدوري تمني النفس بالعودة إلى استئناف المباريات اعتباراً من 17 حزيران، من أجل انهاء الموسم في 25 تموز، لكن مخططاتها تعرضت لضربة قوية، عندما أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عدم السماح بإقامة مباريات كرة القدم حتى من دون جمهور.

ووجدت الرابطة تالياً نفسها أمام "السيناريو الأسوأ" بحسب ما أعلن أكثر من رئيس نادٍ، لأن ذلك يعني التوقف النهائي للدوري ويجب الآن التخطيط للعودة إلى النشاط في آب المقبل على الارجح لبدء موسم جديد، كما أشار إليه وزير الرياضة لوكالة "فرانس برس".

وستعقد رابطة الدوري الفرنسي اجتماعاً اولياً الخميس لمناقشة المستجدات بعد القرار الحكومي، قبل عقد اجتماع آخر لمجلس الادارة للبت رسمياً بمصير الدوري.

ويتعين على الرابطة ان تقرر ما إذا كان يتعين انهاء الموسم الحالي خلال الصيف كما يقترح البعض، والبدء بموسم جديد اعتباراً من كانون الثاني 2021، او بدء موسم 2020-2021 كما كان مقرراً له في السابع من آب المقبل.

وقال رئيس احد أندية الدرجة الأولى لوكالة "فرانس برس" من دون ان يكشف عن اسمه: "إذا كنا مضطرين الى معاودة النشاط في آب، فإنه من المرجح تماماً ان يتوقف الدوري الآن، والا فإننا سنقتل الموسم المقبل".

رئيس الاتحاد يحسم مصير الدوري

وقال رئيس نادٍ آخر: "صراحة، لا أدري كيف يمكننا ان ننهي الموسم الحالي، يجب الا نحلم".

وكان رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو غرايت في غاية الوضوح عندما حسم لموقع صحيفة "تيليغرام" التوقف "النهائي" للموسم الحالي في الدرجات الأولى والثانية والثالثة، إضافة إلى دوري الدرجة الأولى للسيدات بانتظار القرار النهائي لرابطة الدوري، وقال في هذا الصدد: "دوريات الدرجة الأولى والثانية والثالثة للرجال والدرجة الأولى للسيدات بحكم المتوقفة".

بيد ان رئيس نادي ليون جان ميشال اولاس كان له رأي مختلف بقوله إنه لم يفقد الأمل بإمكان ايجاد حل لانهاء الموسم الحالي.

وأوضح اولاس أنه "يتعين علينا بذل كل شيء لايجاد حل بديل"، يسمح بإنهاء موسم 2019-2020، مشيراً إلى انه "لا يرى قراءة نهائية" لقرارات الحكومة الفرنسية.

البدء بموسم جديد من شأنه ان يسمح بتفعيل حقوق النقل مع شركة "ميديا برو"، لكن ذلك سيلقي الشك حول مسابقة دوري أبطال أوروبا لأن الاتحاد القاري (يويفا) ينوي استكمال موسمه خلال شهر آب بالتحديد بحسب تقرير حصلت على نسخة منه وكالة "فرانس برس".

لكن مسألة اعتماد المعايير في حال انهاء الموسم من شأنها ان تخلق اجواء توتر بين مختلف رؤساء الأندية، الذين دخلوا في سجالات كلامية منذ توقف الدوري منتصف آذار الماضي حول السيناريو الانسب الذي يجب اعتماده.

وكان الاتحاد القاري اعتبر أن التأهل الى نسخة الموسم المقبل من دوري أبطال أوروبا يجب أن يكون "على أساس الجدارة الرياضية"، وذلك في حال تعذر استكمال الدوريات المحلية في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا.

واوضح "يويفا" في بيان: "إذا تم إنهاء البطولة المحلية قبل الأوان لأسباب مشروعة. سيطلب يويفا (من الدوريات) اختيار أندية لمسابقات الاتحاد الأوروبي لموسم 2020-2021 على أساس الجدارة الرياضية" المستندة إلى نتائج الموسم الحالي.

الأمر الأكيد الواضح حتى الآن هو أن المراكز الثلاثة الاولى يحتلها باريس سان جيرمان ومرسيليا ورين توالياً، لكن المراكز من 4 إلى 6 والتي تؤهل أصحابها إلى المشاركة في الدوري الأوروبي (أوروبا ليغ) ربما تعود الى اندية ليل، ليون ومونبلييه في حال اعتماد توقف الدوري في نهاية المرحلة 27، المرحلة 28، التي لم تستكمل، او إلى ليل، رينس ونيس في حال اعتماد نسب النقاط لكل فريق بحسب المباريات.

كل هذه المواضيع ستتطرق اليها الجمعية العمومية لرابطة الدوري الفرنسي المقرر ان تعقد اجتماعاتها في منتصف أيار المقبل، قبل ان ترفع قراراتها إلى الاتحاد الأوروبي، الذي فتح المجال امام الاتحادات الوطنية حتى تاريخ 25 أيار لوضع تصور نهائي للدوريات المحلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم