السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"تم البدر بدري"... الأغنية الرسمية لوداع رمضان (فيديو)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
"تم البدر بدري"... الأغنية الرسمية لوداع رمضان (فيديو)
"تم البدر بدري"... الأغنية الرسمية لوداع رمضان (فيديو)
A+ A-

في ستينيات القرن الماضي كتب الشاعر الغنائي عبدالفتاح مصطفى كلمات أغنية "تم البدر بدري" التي أبدعت الفنانة المصرية شريفة فاضل في غنائها، لتصبح أيقونة وداع شهر الصيام حتى وقتنا هذا.

وحقّقت الأغنية نجاحاً كبيراً بعد بثها عبر الإذاعة المصرية، وكتب عبدالفتاح مصطفى: "تم البدر بدري… والأيام بتجري… والله لسة بدري والله يا شهر الصيام… حيانا هلالك ردينا التحية… زهّانا جمالك بالطلعة البهية… دي فرحة سلامك ولا وداع صيامك… والله لسة بدري والله يا شهر الصيام".

وقد لحّن كلماتها الموسيقار عبدالعظيم محمد الذي لحّن عدداً كبيراً من الأغنيات الدينية، منها أغاني فيلم "الشيماء"، و"أشرقي يا شمس الهدى"، "يا محمد"، "طلع البدر علينا" للفنانة سعاد محمد، و"تسابيح"، "اوعدنا يا رب" للمطربة أحلام".

وعلى رغم مرور أكثر من نصف قرن على أغنية "تم البدر بدري"، إلا أنها تذاع في الأيام الأخيرة من شهر رمضان حتى اليوم، ويحفظ كلمتها ولحنها كثير من الجمهور العربي، وسجلتها في كليب للتلفزيون المصري من إخراج يحيى زكريا.

في أيلول من العام 1938 ولدت فوقية محمود أحمد ندا الشهيرة فنياً بـ"شريفة فاضل" بالقاهرة، وهي حفيدة القارئ الشيخ أحمد ندا.

وبعد أن التحقت بمعهد التمثيل في سن صغيرة كمستمعة، نجحت في اختبارات الإذاعة المصرية كمطربة، والتي حققت من خلالها نجاحاً مشهوداً.

وقد غنّت شريفة أمام الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان، وتعرفت إلى الفنان والمخرج المصري السيد بدير وتزوجت منه.

وشاركت فاضل في أعمال سينمائية كممثلة ومطربة، منهم فيلم "وداعاً يا غرامي"، "أولادي"، "حارة السقايين"، "امرأة حائرة"، "سلطانة الطرب"، وكان آخر أفلامها "تل العقارب" عام 1985 مع يونس شلبي، نورا، وحيد سيف، صلاح قابيل، محمد رضا، وسيد زيان، ومن إخراج نيازي مصطفى.

حققت أغنية "حارة السقايين" نجاحاً كبيراً وبيعت منها ملايين الأسطوانات، كما اشتهرت شريفة فاضل بعدد كبير من الأغنيات الشهيرة، منهم؛ "مبروك عليك يا معجباني"، "أم البطل"، "آه يا المكتوب"، "أمانة يا بكرة"، "الليل موال العشاق"، و"آه من الصبر".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم