زعيم كوريا الشماليّة "ظهر بعد شائعة وفاته"؟ FactCheck#

28 نيسان 2020 | 15:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورتان يتم تداولهما مرفقتين بالشرح الخاطئ (فيسبوك).

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورا عدة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مرفقة بمزاعم انه "ظهر بعد شائعة وفاته"، في وقت تسري تكهنات عالمية حول صحته. غير ان هذه المزاعم خاطئة، والصور قديمة، ولا صور حتى الساعة عن ظهور كيم بعد الاخبار المتداولة عن تدهور صحته. FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم  

-الصورة 1

يتم تناقلها مرفقة بمزاعم ان "صحيفة رسمية تنشر نشاطات كيم رداً على نبأ موته" (مثل هنا). غير ان البحث يظهر ان هذه الصورة "نشرتها الحكومة الكورية الشمالية يوم الأحد 22 كانون الاول 2019، ويظهر فيها كيم متكلما خلال اجتماع للحزب الحاكم"، وفقا لشرح تورده وكالة "اسوشيتد برس" التي نشرت الصورة يومذاك (هنا، ولقطة شاشة ادناه).


-الصورة 2

يتم تناقلها ايضا بمزاعم ان "برنس الكوكب ظهر بعد شائعة موته" (مثل هنا، هنا...). غير ان البحث يظهر ان هذه الصورة "التقطتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية KCNA في 2 آذار 2017، ونشرت في 3 آذار 2017، ويظهر فيها الزعيم كيم وزوجته ري سول جو Ri Sol-Ju خلال زيارتهما مدرسة مانغيونغداي الثورية في بيونغ يانغ، لزرع أشجار مع طلابها في يوم زرع الأشجار"، وفقا لشرح تورده وكالة Getty Images ناشرة الصورة يومذاك. 

Embed from Getty Images 

-الصورة 3

كذلك، يتم تداولها على انها لآخر ظهور لكيم بعد شائعة وفاته (مثل هنا، هنا...). غير ان البحث عنها يظهر انها تعود الى 19 ايلول 2018، وتظهر "الزعيم كيم، الى جانبه شقيقته وكبيرة مسؤولي حزب العمال الكوري كيم يو جونغ Kim Yo Jong، موقعا إعلان بيونغيانغ المشترك في بيت الضيافة الرسمي بايخواون في بيونغ يانغ"، وفقا لشرح تورده وكالة Getty Images التي نشرت الصورة يومذاك. 


-الصورة 4

كيم متكلما الى الهاتف، يحوطه عسكريون (هنا). هذه الصورة ايضا قديمة، بحيث تعود الى 15 آب 2014، ويظهر فيها كيم وهو يقود اختبارا لإطلاق صاروخ تكتيكي"، وفقا لشرح تورده وكالة "رويترز (هنا، وهنا).  

زعيم كوريا الشماليّة كيم جونغ أون مسجى "بعد وفاته"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

-ما آخر المعلومات عن الزعيم كيم؟ 

حتى الساعة، تستمر التكهنات عن صحة كيم، في غياب اي معلومات رسمية أو مؤكدة عن حقيقة وضعه. وهنا جدول زمني بتطور الاحداث المتعلقة بكيم... حتى الساعة:

17 نيسان 2020: زعيم كوريا الشماليّة غاب عن مناسبة وطنيّة: تكهنات أنّ كيم "ربما يعاني مشاكل صحيّة".

21 نيسان: أنباء أنّ كيم "في خطر شديد"... كوريا الجنوبية: الزعيم الكوري الشمالي ليس مريضاً بشدّة

22 نيسان: البنتاغون: كيم جونغ أون "لا يزال يسيطر بالكامل" على الجيش والرؤوس النووية في كوريا الشمالية. غياب كيم جونغ - أون لا يزال لغزاً واشنطن تتقصى وبيجينغ لا تحسم، وإعلام كوريا الشمالية يلتزم الصمت حيال صحة كيم وسط تكهنات عالمية عن صحته (رويترز).

24 نيسان: ترامب: أعتقد أنّ ما حُكي عن صحّة كيم جونغ أون "غير صحيح".

25 نيسان: الصين ترسل فريقا يضم خبراء طبيين لتقديم المشورة بشأن الزعيم كيم (رويترز).

26 نيسان: رصد قطار لكيم جونغ أون في مدينة ساحلية" وسط تكهنات بشأن صحته. 

27 نيسان: أكد المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "حيٌّ وبصحة جيدة"، مقللاً من خطورة شائعات حول حاله الصحية (أ ف ب). وأعلنت الصين ان "ليست لدينا معلومات نقدمها بخصوص زعيم كوريا الشمالية"، في وقت أعلن الرئيس ترامب أنه على علم بالحالة االصحية للزعيم كيم، وتمنى له "حظاً طيباً"، في تصريح من شأنه تبديد الشكوك المحيطة بتدهور حالة كيم أو وفاته. 

28 نيسان: قال وزير الوحدة في كوريا الجنوبية، اليوم الثلثاء، إن كيم ربما تغيب عن مناسبة مهمة في 15 نيسان تجنبا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وليس لأنه مريض. ويؤكد المسؤولون في كوريا الجنوبية أنهم لم يرصدوا أي تحركات غير عادية في الشطر الشمالي وحذروا من الانسياق وراء ما يتردد عن احتمال مرض كيم (رويترز).

ضبابيّة في الأفق... من قد يخلف كيم إذا احتاجت كوريا الشماليّة إلى زعيم جديد؟

ماذا سيحصل لكوريا الشماليّة في حال رحيل كيم جونغ أون؟

ما الذي يمكن تصديقه عن صحّة كيم؟

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard