الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الثلاثي المرح"… حكاية 3 بنات قدمن أشهر أغاني رمضان

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
"الثلاثي المرح"… حكاية 3 بنات قدمن أشهر أغاني رمضان
"الثلاثي المرح"… حكاية 3 بنات قدمن أشهر أغاني رمضان
A+ A-

في منتصف القرن العشرين، اعتمدت الإذاعة المصرية فرقة غنائية مكونة من ثلاث سيدات، بعدما نجحن من خلال برنامج للمواهب الفنية، وقدمن بعد ذلك مجموعة من أشهر أغاني شهر رمضان، وأُطلق عليهن فرقة "الثلاثي المرح".

اسم "الثلاثي المرح" لم يأت من فراغ، فقد امتازت أغانيهن بخفة الظل والبساطة وكانت مناسبة للأفراح وأعياد الميلاد، والحفلات.

ذاع صيتهن عربياً من خلال حفلات أضواء المدينة، وكانت لهن أغانٍ باللهجات العراقية، والكويتية، والليبية.

تكونت فرقة "الثلاثي المرح" من سناء الباروني، صفاء لطفي، وفاء مصطفى، وهن من خريجات معهد الموسيقى العربية.

بدأ "الثلاثي المرح"، في حديقة معهد الموسيقى العربية بالقاهرة، من خلال الثنائي سناء الباروني وصفاء لطفي، لتلتحق بهن وفاء مصطفى، ليقدمهن بعد ذلك الملحن علي إسماعيل بعدما أعجب بهن وهو من أطلق عليهن "الثلاثي المرح".

قدمن عدداً من أشهر الأغاني الخاصة بشهر رمضان، ومنها "سبحة رمضان"، "أهو جه يا ولاد"، "افرحوا يا بنات"، و"هلّ هلال الصوم"، وظلت هذه الأغاني يرددها الأطفال قبل الكبار حتى وقتنا هذا.


وقد شاركن بالغناء والتمثيل في سبعة أفلام سينمائية مصرية، وهي "يوم من عمري" لعبد الحليم حافظ وزبيدة ثروت، وفيلم "الخرساء" لعماد حمدي وسميرة أحمد، و"شفيقة القبطية" بطولة هند رستم، وحسن يوسف، وفؤاد المهندس، و"الراهبة" من بطولة هند رستم، وشمس البارودي، وعماد حمدي، "صغيرة على الحب" من بطولة سعاد حسني، ورشدي أباظة، والفيلم الاستعراضي الشهير "غرام في الكرنك" بطولة محمود رضا وفرقته، وفريدة فهمي، وفيلم "الحلوة عزيزة" وهو من بطولة هند رستم، يوسف وهبي، شكري سرحان، ونجوى فؤاد.

كما غنين في أربعة أفلام، هي "حياتي هي الثمن" من بطولة هدى سلطان، وأحمد مظهر، و"امرأة على الهامش" بطولة هند رستم، وحسن يوسف، و"أمير الدهاء" للفنان فريد شوقي، وشويكار، ونعيمة عاكف، و"إجازة صيف" من بطولة حسن يوسف، وفريد شوقي، نجوى فؤاد، نيللي، وزكي رستم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم