الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شكاوى عدّة واتهامات بالخلل النفسي... الأزمات تلاحق رامز جلال بسبب "مجنون رسمي"

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
شكاوى عدّة واتهامات بالخلل النفسي... الأزمات تلاحق رامز جلال بسبب "مجنون رسمي"
شكاوى عدّة واتهامات بالخلل النفسي... الأزمات تلاحق رامز جلال بسبب "مجنون رسمي"
A+ A-

تلقّى الفنان المصري رامز جلال صدمات عديدة خلال الساعات الماضية، بسبب برنامجه "رامز مجنون رسمي" المذاع على فضائية "أم بي سي مصر" والذي أثار جدلاً في الشارع العربي، بسبب طريقة تعامله مع النجوم من ضيوف البرنامج خلال تنفيذ "المقلب".

أبرز الأزمات كان إعلان جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، أن برنامج "رامز مجنون رسمي" "خرج عن دوره الرئيسي وهو الإضحاك إلى التلذذ بتخويف الضيوف الذين يظهرون في البرنامج"، مؤكداً أن "المجلس سيتّخذ كافة الإجراءات الممكنة تجاه أمثال تلك البرامج، وأنهم سيخاطبون وزير الإعلام السعودي لوقف البرنامج".

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تصريحات تلفزيونية أنّ "المجلس سيتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لوقف البرنامج".

وامتدت صدمات رامز جلال إلى نقابة الإعلاميين المصريين برئاسة الدكتور طارق سعدة، حيث أصدرت بياناً عاجلاً أكدت خلاله "أنه من منطلق المسؤولية الملقاة على عاتق النقابة بشأن ضبط المشهد الإعلامي بما يتناسب مع الذوق العام والأخلاق والعادات المصرية الأصيلة، فقد تابعت ما يحدث ببرنامج المقالب لمقدمه رامز جلال والذي تخطّى كل حدود الرسائل الإعلامية الهادفة والضوابط المهنية والذوق العام المصري، ورسّخ للعنف وإهداره للحقوق الإنسانية".

كما جاء في بيان النقابة: "بدلاً من تكريم الضوابط المهنية والحقوق الإنسانية والعمل على العلو من شأنها، قام رامز جلال بالاستهزاء والحط من قدرها والإسفاف بها على مسمع ومرأى من المشاهدين، خصوصاً أنّ مقدمه غير حاصل على تصريح بمزاولة أي أنشطة إعلامية".

الغريب في الأمر كان مطالبة إدارة مستشفى الصحة النفسية في مصر النائب العام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بفتح تحقيق عاجل والتدخل الفوري في وقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمي"، مؤكدة أنه "يسيء للمجتمع المصري والصحة النفسية". كما دعت إدارة المستشفى في بيان إلى "تشكيل لجنة من المجلس القومي للصحة النفسية لدراسة وقف هذا البرنامج الذي يؤثّر بالسلب على الصحة النفسية للمواطن والمجتمع"، لافتة إلى أن "البرنامج يحمل كثيراً من العنف والتعذيب والسخرية والاستهانة بالضيوف والتلذذ بالآلام التى يسببها للآخرين، مؤكدين أن اسم البرنامج "رامز مجنون رسمي" يسيء للمرض النفسي ويزيد من وصمته التي تحاول الدولة جاهدة في إزالة هذه الوصمة، وهناك تهديدات على الصحة النفسية للطفل، إذ إن الطفل يميل إلى تعلّم سلوكياته بالتقليد، وميل العديد من مقدمي نوعية هذه البرامج إلى بعض الممارسات التي تعدّ أعراضاً لاضطرابات نفسية مثل التباهي بممارسة نفوذهم وهي النرجسية".

أزمات البرنامج امتدت إلى رئيس مجلس إدارة الزمالك المصري وعضو مجلس النواب مرتضى منصور، الذي أرسل إنذاراً لوزير الداخلية من أجل إلقاء القبض على الفنان رامز جلال، مطالباً بالتحقيق معه وإيداعه مستشفى الأمراض العقلية للكشف على قواه العقلية.

وتقدّم منصور بطلب إلى وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، ومدير مستشفى الأمراض النفسية والعقلية بحجز رامز جلال في المستشفى والكشف على قواه العقلية، مؤكداً أن الأخير "يرتكب عن عمد أفعالاً تعتبر جرائم يعاقب عليها القانون". كما تقدّم منصور ببلاغ للنائب العام يطالب فيه بالتحقيق مع مقدّم البرنامج وفريق عمله، وشكوى رسمية لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد يطالب فيه بإيقاف البرنامج، خصوصاً أن جلال غير مقيّد بنقابة الإعلاميين ليقدم برنامجه، كما أنه يقدم محتوى يخالف القانون بخلاف أنه اعترف بأنه مجنون رسمي.

فيما أعلن عضو مجلس النواب المصري سعيد حساسين، أنه "سيتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بسرعة وقف برنامج رامز"، مؤكداً أنه "يستفز الناس وأنه هذا العام تجاوز كل الخطوط ولا يقدم أي فائدة للمجتمع لذا لا بدّ من وقفه".

الفنانة المصرية فيفي عبده، قالت إنها ستقاضي الفنان رامز جلال بسبب ما تعرضت له من تعذيب خلال الحلقة التي وقعت فيها ضحية للبرنامج.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم