الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأردن: السماح للمواطنين باستخدام سيّاراتهم خلال النهار

المصدر: "أ ف ب"
الأردن: السماح للمواطنين باستخدام سيّاراتهم خلال النهار
الأردن: السماح للمواطنين باستخدام سيّاراتهم خلال النهار
A+ A-

سمحت السلطات #الأردنية، الإثنين، لمواطنيها بإستخدام سياراتهم في تخفيف جديد لإجراءات حظر التجول، في حين دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إياهم إلى إرتداء الكمامات والقفازات للوقاية من فيروس #كورونا المستجد.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحافي: "تقرر اليوم (الإثنين) السماح للمواطنين بإستخدام مركباتهم الخاصة ما بين الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، داخل المحافظة فقط، اعتباراً من الأربعاء المقبل وفق ضوابط وشروط تراعي السلامة العامة وتمنع الازدحام والتهافت".

واوضح العضايلة، وهو أيضا الناطق الرسمي بإسم الحكومة، أنه "سيتمّ تنظيم استخدام المركبات الخاصّة وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة، بحيث تبدأ يوم الأربعاء عمليّة السماح باستخدام المركبات ذات الأرقام الفرديّة، على أن لا يزيد عدد المتواجدين في المركبة عن شخصين".

وشدد على أن "التنقّل بين المحافظات متاح للأشخاص المصرّح لهم فقط".

من جهته، دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الإثنين، مواطني بلاده إلى وضع الكمامات والقفازات لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا المستجد، محذرا من خطورة عدم التزام النصائح الطبية، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأكد الملك خلال اجتماع عقده الاثنين مع المحافظين عبر تقنية الاتصال المرئي، "أهمية تكثيف رسائل التوعية للمواطنين لاتخاذ إجراءات السلامة العامة اللازمة عند النزول إلى الأسواق من ارتداء كمامات وقفازات، بخاصة مع الفتح التدريجي للقطاعات المختلفة".

وحذر الملك من "خطورة عدم الالتزام بالنصائح الطبية التي قد تعيدنا خطوتين للوراء".

وسمحت الحكومة في 25 آذار الماضي للأردنيين بالخروج من منازلهم سيرا فقط للتسوق من المتاجر والافران والصيدليات القريبة ولمدة ثماني ساعات يوميا.

وما زال الأردن بمنأى نسبياً من تفشي الوباء مع تسجيله 449 إصابة مؤكدة بالفيروس وسبع وفيات، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

وأوصى وزير الصحة الأردني سعد جابر السبت "جميع" المواطنين بوضع كمامات الحماية في الأماكن العامة للوقاية من وباء كوفيد-19، وذلك بعدما بدأت السلطات بتخفيف إجراءات حظر التجول والإغلاق.

وعادة، لا يضع الكمامات جميع الأشخاص الذين يخرجون للتسوق في الساعات المسموح بها، وسط ميل إلى التساهل في احترام إجراءات التباعد الإجتماعي أو العزل.

من جهته، أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين، طارق الحموري، الاثنين، "السماح بإعادة العمل في صالونات الحلاقة للرجال والنساء ومحال غسل الملابس وتصليح الساعات والأحذية ومحلات الاكسسوارات ومستحضرات التجميل".

واضاف: "تقرر كذلك السماح لعدد من القطاعات بالمباشرة ببدء عملها مثل قطاع المدققين الماليين، والاستشارات الضريبية والمحاسبية والمديرين الماليين".

وكانت السلطات سمحت في وقت سابق للمطاعم بتقديم خدمة توصيل الطعام إلى المنازل من الساعة الثامنة صباحاً حتى السابعة مساءً.

وقررت الحكومة الأردنية الأحد استمرار تعطيل عمل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة حتى نهاية شهر رمضان في إطار جهودها لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ.

وفرضت الحكومة في 21 من الشهر الماضي حظرا شاملا للتجول في عموم المملكة ضمن إجراءات اتّخذتها لمواجهة جائحة كوفيد-19.

وخفّفت السلطات لاحقا من الحظر فسمحت لبعض القطاعات الحيوية بالعمل ضمن شروط وساعات محددة، كما سمحت للمواطنين بالخروج سيرا للتبضع من البقالات والمحال القريبة من أماكن سكنهم.

كما خففت الحكومة إجراءات حظر التجول في ست محافظات هي العقبة والطفيلة ومعان والكرك واربد والمفرق والتي لم تسجل في خمس منها أي إصابات بفيروس كورونا.

وأغلق الجيش الشهر الماضي العاصمة عمّان وجميع محافظات المملكة ومنع التنقل بينها حتى إشعار آخر.

وأوقفت عمّان في 17 آذار الرحلات الجوية من المملكة وإليها وعلّقت دوام المدارس والفعاليات الرياضية والدينية وأغلقت صالات السينما والمطاعم للحد من انتشار الفيروس. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم