النقيب رودولف عبّود لـ"النهار": لإرجاء إعادة فتح المدارس إلى المرحلة الأخيرة

29 نيسان 2020 | 17:02

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

المدارس مقفلة بسبب جائحة كورونا.

في وقت تسيطر التكهّنات المتأرجحة حول مصير العام الدراسي، أعلن وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب استكمال العام "وفق قرار مجلس الوزراء، مع إعطاء التلامذة العطلة الصيفية". وفي وقتٍ سابق، وافق مجلس الوزراء على اعتماد خطة مراحل "فتح القطاعات"، "بشكل يراعي المخاطر المحتملة ضمن فئات الانشطة الاقتصادية". وجاءت عودة تلامذة صفوف الشهادات الرسمية في المرحلة الرابعة الواقعة في 25 أيار، في حين تؤجّل عودة باقي التلامذة إلى 8 حزيران.

في هذا السياق، اعتبر نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود في حديث لـ"النهار" أن "تواريخ العودة إلى المقاعد الدراسية تعتمد على الحالة الصحية العامة"، إذ تترافق عودة التلامذة إلى مدارسهم مع النقل المشترك والتواصل المباشر بين التلميذ وزميله، وبينه وبين معلّميه. من هنا يرى عبود أهمية "إعادة فتح القطاع التعليمي في المرحلة الأخيرة، خوفاً من موجة #كورونا جديدة". يأتي حديث عبود المتخوّف من إعادة فتح المدارس مع أعداد غيابٍ كثيرة، موازياً لقرار إتحادات لجان الأهل في المدارس الخاصة الرافضة لاستكمال العام الدراسي قبل مرور ما لا يقل عن 15 يوما من الإعلان عن عدم ظهور أي حالة جديدة.

جاء كلام وزير التربية موضحاً قدر المستطاع في الوضع الراهن مصير الامتحانات الرسمية، إذ أكد أن "الأوضاع الصحية الحالية لا تستدعي إلغائها"، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من قاعات الجامعة اللبنانية للغرض. من جهته، يشدّد عبود على أهمية "مناقشة إجراء الامتحانات الرسمية لشهادة البريفيه أو إلغائها"، وعلى "إلزامية الامتحانات لصفوف المرحلة الثانوية بتواريخ قابلة للتعديل، وبالتنسيق مع الجامعات المحلّية والخارجية لجهة تمديد فترة السماح بقبول طلبات الانتساب".

ويعتبر عبود أن "مطالبة الأهالي بمراعاة ظروفهم وخفض الأقساط أمر طبيعي"، إذ إن للضائقة الإقتصادية وأزمة الدولار وكورونا عبئاً هائلاً يرزح تحته الجميع بمساواة.

من الآن فصاعداً، "نتفلكس" في لبنان مسموحة لفئة معينة فقط!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard