الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"حماس" تعيد فتح المطاعم والمقاهي في قطاع غزة

المصدر: "أ ف ب"
"حماس" تعيد فتح المطاعم والمقاهي في قطاع غزة
"حماس" تعيد فتح المطاعم والمقاهي في قطاع غزة
A+ A-

اعلنت حركة #حماس، الاثنين، انها سمحت بدءا من اليوم بفتح المطاعم والمقاهي في قطاع #غزة، وفق إجراءات احترازية تفاديا لتفشي فيروس #كوفيد-19، وذلك بعد نحو شهر ونصف الشهر من الاغلاق.

وقالت وزارة الاقتصاد التي تديرها حماس، في بيان تلقته وكالة فرانس برس، إنها "قررت السماح للمطاعم والمقاهي في القطاع بإعادة فتح أبوابها ابتداء من اليوم لاستقبال زبائنها. وتقرر اعتماد  الإجراءات والضوابط الوقائية اللازمة الخاصة بالمطاعم وتعميمها، وذلك لمنع تفشي فيروس #كورونا المستجد".

واوضحت الوزارة أنها ستراقب "اجراءات التباعد الإجتماعي وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، ومنها إغلاق المطاعم والأماكن المخالفة".

منذ منتصف شهر آذار، فرضت حكومة حماس إجراءات مشددة تفاديا لتفشي فيروس كورونا، شملت إغلاق المدارس والجامعات والمساجد والمقاهي والمطاعم والأسواق الشعبية وقاعات المناسبات، كما منعت التجمعات.

وسجلت الاراضي الفلسطينية 325 اصابة بالفيروس في الضفة الغربية ووفاة حالتين، اضافة الى اصابة 17 شخصا في قطاع غزة.

من جهته، قال رئيس هيئة المطاعم والخدمات السياحية في غزة صلاح أبو حصيرة لفرانس برس إن قرار الوزارة "جاء بعد مناشدة من الهيئة لفتح المطاعم، حيث بلغت خسائر قطاع السياحة نحو 10 ملايين دولار بسبب القيود المفروضة لمكافحة الوباء"، واضاف "نتوقع عودة نحو ألفين وخمسمئة عامل الى أشغالهم بالمطاعم والمقاهي نتيجة القرار".

ويشمل القطاع "600 منشأة سياحية ،مثل المطاعم والفنادق والمقاهي وقاعات المناسبات، تشغل 12 ألف عامل" بحسب أبو حصيرة.

ويعاني قطاع غزة الفقير والذي تحاصره إسرائيل منذ ثلاثة عشر عاما من وضع اقتصادي شبه منهار، ويواجه أزمات انسانية متفاقمة، وفق خبراء اقتصاديين.

وطالبت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة قبل ايام في بيان "بوضع سيناريو لتخفيف الإجراءات والبدء بعودة الحياة لطبيعتها تدريجا" مشيرة الى ان "الوضع الصحي تحت السيطرة".

وقال مديرها ماهر تيسر الطباع ان "القطاعات التجارية المختلفة شهدت تراجعا ملحوظا حيث انخفضت قدرتها الإنتاجية بنسبة تراوح بين 60% إلى 70% وذلك بسبب إنعدام القدرة الشرائية وتوجه المواطنين إلى قطاعات المواد الغذائية ومواد التنظيف".

واوضح الطباع ان "هناك ارتفاعا في معدلات البطالة التي تتجاوز 50% وبلغ عدد العاطلين عن العمل أكثر من ربع مليون، وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة تعتبر الأعلى عالميا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم