الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مسحراتي العرب… ملامح في حياة سيد مكاوي (فيديو)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
مسحراتي العرب… ملامح في حياة سيد مكاوي (فيديو)
مسحراتي العرب… ملامح في حياة سيد مكاوي (فيديو)
A+ A-

مع قدوم شهر رمضان من كل عام، نتذكر عملاً تراثياً سيظل عالقاً في الأذهان، فمنذ أن أسندت الإذاعة المصرية للشيخ سيد مكاوي غناء وتلحين حلقات "المسحراتي"، أصبحت من العلامات المميزة لشهر رمضان.

"المسحراتي"، هو من يوقظ المسلمين في شهر رمضان وقت السحور، حيث يقرع الطبلة وينشد بالأغاني والعبارات الدينية، وقد ظهر المسحراتي بالطبلة في مصر ثم انتشر في عديد من الدول العربية والإسلامية.

ظلت حلقات "المسحراتي" التي كتبها فؤاد حداد، وغنّاها ولحنها سيد مكاوي من الأعمال المميزة في شهر رمضان، وحقّقت نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي.

ولد سيد مكاوي في الثامن من أيار العام 1927 في أسرة بسيطة بحي الناصرية في السيدة زينب بالقاهرة. فقد بصره في الرابعة من عمره، وحينما كان في الخامسة توفي والده، وظل يدرك النور حتى سن التاسعة، وحفظ القرآن ورتّله في العاشرة، وتوفي في 21 نيسان من العام 1997.

كان يقرأ القرآن ويرفع الأذان في مسجدي أبوطبل والحنفي بالناصرية، وبدأ الإنشاد الديني متأثراً بالشيخين إسماعيل سكر، ومصطفى عبدالرحيم.

وكان سيد مكاوي عاشقاً للموسيقى وكانت والدته تشتري له الأسطوانات الموسيقية من باعة الروبابيكيا، وعلى رغم كونه من كبار الملحنين في القرن العشرين، فلم يأخذ درساً واحداً في الموسيقى طوال حياته.

حقّق نجاحاً كبيراً بعدما لحن أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي"، للمطربة شريفة فاضل، وكذلك أغنية "اسأل مرة عليا" للفنان محمد عبدالمطلب.

ومن أشهر ألحانه أغنية "يا مسهرني" لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي كان من المفترض أن تجمعهما قبلها أغنية "أنساك"، حيث ألف سيد مكاوي جزءاً من مقدمتها الموسيقية، قبل أن يختلف مع أم كلثوم ليلحنها في ما بعد بليغ حمدي.

وكان من المفترض أن تغني أم كلثوم أغنية "أوقاتي بتحلوّ" من ألحان سيد مكاوي، إلا أن وفاة كوكب الشرق جعلتها من أهم أغاني الفنانة الراحلة وردة.

ومن أهم أعماله أيضاً "الأرض بتتكلم عربي" ضمن حلقات نور الخيال وصنع الأجيال للشاعر فؤاد حداد والتي حققت نجاحاً كبيراً، وجعلت أم كلثوم تطلب التعاون مع سيد مكاوي، والذي اشترط أن تكون الأغنية من كلمات الشاعر أحمد رامي ليكتب "يا مسهرني".

ومن روائع سيد مكاوي أوبريت "الليلة الكبيرة"، الذي كان العمل الوحيد المصور من مسرح العرائس للشاعر صلاح جاهين، وعلى رغم روعته إلا أن مكاوي وجاهين أكّدا أنه لم يكن أروع عمل يجمعهما، وشارك فيها عدد من كبار المطربين منهم شفيق جلال، ومحمد رشدي، ومحمد العزبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم