تركيا ترفض الاعتراف بنتائج استفتاء القرم "غير المقبولة"

17 آذار 2014 | 16:50

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

الصورة عن الانترنت

اعلنت تركيا رفضها الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي جرى في شبه جزيرة القرم والذي اختار فيه السكان الانضمام الى روسيا، وسط مخاوف على مستقبل التتار الذين يتحدثون التركية في المنطقة.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي في انقرة والى جانبه زعيم اقلية التتار في القرم مصطفى كريم اوغلو "هذا الاستفتاء غير معترف به، وليست له اي شرعية".

واعلنت القرم استقلالها عن اوكرانيا وتقدمت بطلب للانضمام الى روسيا الاثنين بعد ان صوت 96,6% من سكان المنطقة لصالح الانفصال عن اوكرانيا الاحد.

ويعارض العديد من التتار الانضمام الى روسيا، خشية المساس بحقوقهم كاقلية في منطقة القرم.

وقال مصطفى كريم اوغلو "لم ولن نقبل بالاستفتاء .. ان مستقبل تتار القرم هو مع دولة اوكرانيا".

وقال داود اوغلو ان الاستفتاء "ينتهك وحدة الاراضي الاوكرانية".

واضاف "آمل ان لا يؤدي هذا الاستفتاء غير المقبول الى توترات جديدة"، داعيا جميع الاطراف المعنية الى التحرك "بطريقة منطقية" وتجنب "المناورات العسكرية".

وتقول تركيا، الدولة العضو في الحلف الاطلسي، ان 12% من سكان القرم هم من التتار الذين يتحدثون التركية ويدينون بالمذهب السني من الاسلام مثل غالبية الاتراك.

وكانت منطقة القرم جزءا من الامبراطورية العثمانية حتى هزمتها روسيا في اواخر القرن الثامن عشر. واتهم التتار الذين كانوا يشكلون غالبية السكان في ذلك الوقت، بانهم عملاء للنازيين، واجبر ستالين الملايين منهم على الخروج من المنطقة في اربعينات القرن الماضي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard