السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هبوط تاريخي لعقود الخام الأميركية... هذه هي العوامل

المصدر: "النهار"
هبوط تاريخي لعقود الخام الأميركية... هذه هي العوامل
هبوط تاريخي لعقود الخام الأميركية... هذه هي العوامل
A+ A-

هوت العقود الآجلة للنفط الأميركي إلى ما دون الصفر مساء الاثنين 20 نيسان 2020، في هبوط سُجّل للتاريخ بعد أن زادت الخسائر إلى 147 في المئة.

ووصل سعر البرميل إلى -7 دولارات، وفقاً لوكالة "رويترز". وفي هذا الإطار، أكدّت خبيرة النفط لوري هايتايان لـ "النهار" أنّ هذا الهبوط كان متوقعاً، وذلك نظراً إلى ثلاثة عوامل أساسية:

1- ارتفاع العرض.
2- انخفاض الطلب.
3- عدم القدرة على التخزين.

وأضافت هايتايان أنّ لانتهاء اتفاق أوبك أيضاً تأثيراً كبيراً على الوضع الحالي لهذا القطاع، موضحة أنّ هذه العقود التي هبطت هي تسليم شهر أيار، في حين يتم التداول بعقود حزيران على سعر 22 دولاراً، إلا إن جرى وعن لبنان، لفتت هايتايان أن شراء النفط ممكن في الوقت الحالي وعلى السعر المنخفض وعلينا التخزين قدر الإمكان إن كان للحكومة اللبنانية القدرة على ذلك.

وأوضح الخبير الاقتصادي كامل وزنه أنّ عقود الخام الآجلة مختلفة عن عقود نفط برنت، إذ تُسلّم باليد في ولاية أوكلاموها الأميركية، بينما عقود برنت يمكن الاستعانة عنها بالمال، مضيفاً: "من الطبيعي هبوط عقود الخام الآجلة نظراً إلى عدم القدرة على التخزين".

وعن الدولار، فأكد وزنة أن لا علاقة لهبوط عقود الخام بالعملة الصعبة إذ انها ترتفع مقابل باقي العملات، إضافة إلى أنّ هبوط النفط سيكون لشهر واحد فقط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم