الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إنجاز تام لأول جهاز تنفس لبناني في مستشفى سيدة المعونات الجامعي

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
إنجاز تام لأول جهاز تنفس لبناني في مستشفى سيدة المعونات الجامعي
إنجاز تام لأول جهاز تنفس لبناني في مستشفى سيدة المعونات الجامعي
A+ A-

من المراحل الأولى لانتشار فيروس كورونا المستجد في لبنان، وبالنظر إلى معدل انتشاره في العالم والأزمة التي حصلت في المستشفيات نتيجة عدم توافر أجهزة التنفس بمعدلات كافية، سارع عدة أفرقاء إلى العمل على تصنيع أجهزة تنفس مصنوعة محلياً. فيعرف الكل أن أزمة أجهزة التنفس والشح فيها أصبحت عالمية فبدت الصناعة المحلية لتخطي الأزمة والتحضر لما يمكن مواجهته في حال ارتفاع معدل الإصابات، السبيل الوحيد، خصوصاً بعد النداء الذي أطلقه وزير الصحة اللبناني حمد حسن لتضافر جهود الجهات المعنية والخبراء لهذا الهدف، بحسب ما أوضحه رئيس قسم العناية الفائقة في مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل والاختصاصي في الأمراض الصدرية والإنعاش الدكتور بيار إدّه على أثر الإنجاز التام لجهاز تنفس صنع محلياً بشكل تام بالتعاون بين مستشفى سيدة المعونات وجامعة الروح القدس في الكسليك وشركة Technica.بغض النظر عما إذا كان لبنان سيحتاج فعلاً إلى المزيد من أجهزة التنفس جراء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا أو لا، يؤكد إدّه أنه بعيداً من سلبيات الأزمة انعكست إيجاباً علينا في لبنان لجهة دورها كحافز أبرز قدرات اللبنانيين وإبداعهم في الإنتاج. فكما يبدع اللبنانيون حول العالم بحسب قوله فتبرز قدراتهم ومهاراتهم كذلك في لبنان لتحقيق المزيد من التقدم. "نحن اليوم لسنا في مرحلة نتنافس فيها بل المطلوب هو تضافر الجهود لنتمكن معاً من مواجهة الوباء.

تجاوباً مع طلب وزير الصحة لنعمل على إنتاج أجهزة تنفس محلياً من خلال التعاون بين الخبرات عملنا على تصنيع جهاز التنفس خلال اسبوعين من العمل المتواصل بأقل كلفة ممكنة والتي لم تتخطَّ الـ 1500 دولار أميركي مع الإشارة إلى أن الجهاز كامل متكامل يعمل على الكهرباء وهو محمول أي إنه يمكن نقله في الطوابق بعكس أجهزة التنفس المعتادة التي تفترض تجهيزات في الحائط. يضاف إلى ذلك أن الجهاز الذي صنّعناه مطابق لمعايير "ليبنور" Libnor التي هي اللجنة التي سمّتها وزارة الصناعة والتي تضع المعايير المطلوبة في أجهزة التنفس. وكنا من المشاركين في هذه اللجنة وندرك تماماً المعايير المطلوبة والشروط ومدى تطابقها مع ما أنجزناه".

يتوجه اليوم فريق الأطباء والدكاترة الذين شاركوا في إنجاز هذا الجهاز الذي يعتبر الاول في لبنان في بلوغه هذه المرحلة المتقدمة لدى وزير الصناعة لعرض الجهاز حتى يتم الحصول على الترخيص. ولا ينكر إدّه أن ثمة صعوبات تمت مواجهتها في العمل على الجهاز لجهة القطع المستخدمة فيه وعدم وفرتها في لبنان بالمواصفات المطلوبة فهي حساسة جداً لتناسب جسم الإنسان والمطلوب تأمينها بمعدلات الميلليبار وهذا ما كان من الصعب تأمينه في الأسواق اللبنانية. لكن بفضل حنكة الخبراء المشاركين المتخصصين في الهندسة الميكانيكية وباقي المجالات المعنية تم العمل بطريقة مبتكرة وإيجاد الحلول لتصنيع الجهاز وفق المواصفات المطلوبة وتم تأمين كافة القطع من لبنان. لكن بعد الحصول على الرخصة، ولأن لشركة Technica فروعاً في العديد من الدول الأوروبية يمكن أن تؤمن القطع اللازمة بمعدل 250 قطعة في الأسبوع ما يسمح بتصنيع 25 جهازاً في الأسبوع ومن المؤكد أنه بتضافر الجهود يمكن تصنيع المزيد منها طبعاً عند الحاجة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم