"كمامة" على تمثال عباس العقاد تثير الغضب في مصر

20 نيسان 2020 | 09:24

المصدر: "النهار"

تمثال عباس العقاد.

أزمة عنيفة اشتعلت في مصر خلال الساعات الماضية بسبب مشهد تشويه تمثال الأديب الراحل عباس محمود العقاد، بعد وضع مجهولين جوالاً فارغاً على وجه التمثال النصفى للأديب الراحل الموجود بمنطقة العقاد أمام ستاد أسوان، للإيحاء بأن التمثال يضع كمامة، وهو ما اعتبره المواطنون إساءة إلى مكانة الأديب الراحل.

عطيات العقاد ابنة شقيق الأديب الراحل أبدت استياءها وغضبها من تشويه التمثال، مؤكدة أن هناك حالة من الغضب والحزن الشديد تجاه من قاموا بتشويهه قائلة في تصريحات تلفزيونية "كيف يتم تشويه تمثال عملاق الأدب من جانب أهل بلده؟ وأين المسؤولون عن كل هذا؟" لافتة إلى أن الأديب الراحل بما قدمه لوطنه لا يستحق مثل هذه الإساءة لرمزه وقيمته الأدبية والوطنية.

من جانيه اعتذر اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن واقعة الإساءة للأديب الراحل عباس العقاد، قائلاً "أعتذر لأسرة الأديب الراحل على ما قام به البعض تجاه تمثاله الذي يوجد وسط ميدانه... لا أريد القول إن الشباب الصغير عديم الوعى استغل فترة الحظر وقام بهذا العمل، أنا أعتبر نفسي من أبناء أسوان وأقدم الاعتذار لأسرة العقاد الذى هو قيمة وقامة في الفكر والأدب وابن المحافظة".

ولفت إلى أنه فور إخباره بالواقعة تمت إعادة تمثال العقاد لهيئته الطبيعية، لافتاً إلى أنه تواصل مع وزيرة الثقافة ومن المتوقع خلال الشهر المقبل تطوير ميدان العقاد ليس بسبب الواقعة ولكن للخطة التي تم إعدادها مسبقاً من أجل تطوير المحافظة”، قائلاً: "أقول لأسرة الأديب العظيم سوف تفتخرون بهذا المكان بعد تطويره".

وانضم التمثال إلى قائمة طويلة من التماثيل التي أثارت السخرية والاستياء في الشارع المصري، خلال الفترة الماضية، في ظل انتقادات تم توجيهها إلى عدد منها، على رأسها تمثال "أم الشهيد" في محافظة سوهاج، والذي أثار موجة كبيرة من الانتقادات، واتهمه البعض بالإساءة للشهداء، وذلك بسبب "الوضع المريب" للتمثال، لتتم إزالته بعد وضعه في أحد ميادين محافظة سوهاج.

نفرتيتي

في العام 2015، نال تمثال الملكة نفرتيتي بمحافظة المنيا، انتقادات عنيفة، بعدما ظهرت فيه نفرتيتي، التي عرفت بجمالها، بشكل مشوّه وغريب عن كل التماثيل التي سبقتها.

تمثال "البزازة"

أحد التماثيل التي تمت إزالتها بعد السخرية منها. كان شكلاً معمارياً بمدخل مدينة بورسعيد على شكل ببرونة "بزازة" الأطفال، وهو ما جعله محط انتقادات السوشيل ميديا.


أحمد عرابي "الأخضر"

وأثار قيام المسؤولين بتلوين تمثال الزعيم الراحل أحمد عرابي باللون الأخضر، حيث يوجد في محافظة الشرقية مسقط الزعيم الراحل، استياء كثيرين، اتهموا المحافظة بتشويهه، وشبهه البعض بـ"الرجل الأخضر".


أم كلثوم

نال تمثال المطربة الراحلة #أم_كلثوم بحي الزمالك نصيباً كبيراً من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تلوينه بشكل باهت تسبب بتشويهه، وهو ما تكرّر مع تمثال الأديب الراحل عباس العقاد بعد ترميمه وتجديده، حيث أكد البعض أن المسؤولين شوّهوا التمثال ولم يقوموا بترميمه.



رفاعة الطهطاوي ويوسف شاهين

كما تسبّب تمثال رفاعة الطهطاوي في محافظة سوهاج، بموجة من السخرية بين المصريين، مؤكدين أنّه يبدو كأنه يدعو على من قام بنحته بهذا الشكل، كما طالب البعض بهدم تمثال المخرج يوسف شاهين الذي جرى بناؤه بالإسكندرية، مؤكدين أنّه يعد صورة مشوّهة للمخرج الراحل.


كليوباترا

وظهر تمثال الملكة كليوباترا بالإسكندرية بشكل مختلف عن المعتاد، الأمر الذي وصفه عدد من المعلقين بأنّ شكلها أقرب إلى الفنانة الراحلة صباح منها إلى كليوباترا!

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard