السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي كورونا ترفع حصيلة الوفيات بالفيروس 50 بالمئة

مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي كورونا ترفع حصيلة الوفيات بالفيروس 50 بالمئة
مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي كورونا ترفع حصيلة الوفيات بالفيروس 50 بالمئة
A+ A-

أقرت مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى بأخطاء في إحصاء الوفيات بالوباء وقامت الجمعة بمراجعة الحصيلة لترفعها بنحو 50 بالمئة وذلك في أعقاب تصاعد الشكوك على مستوى العالم إزاء شفافية الصين.

وكانت الولايات المتحدة شككت في تعاطي الصين مع الوباء وأثارت التساؤلات بشأن حجم المعلومات التي شاركتها بكين حقيقة مع المجتمع الدولي منذ ظهور الفيروس أواخر العام الماضي.

وحاولت سلطات ووهان في بداية الأمر التغطية على الوباء وعاقبت أطباء دقوا ناقوس الخطر على الانترنت في كانون الأول، وبرزت تساؤلات إزاء تسجيل الحكومة للإصابات في وقت كانت تغير فيه باستمرار معطيات الإحصاء خلال ذروة تفشي الفيروس.

وقال مركز مراقبة العدوى في ووهان في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة إنه أضاف 1290 وفاة إلى الحصيلة الإجمالية في ووهان التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في الصين بكوفيد-19 الوباء الناجم عن الفيروس.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات في المدينة إلى 3869 وفاة. غير أن حكومة المدينة أضافت 325 إصابة فقط ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المدينة إلى 50333.

وهذه المراجعة للأرقام ترفع حصيلة الوفيات على مستوى البلاد بنسبة 39 بالمئة لتبلغ 4632، بحسب بيانات رسمية نشرت في وقت سابق الجمعة.

غير أن الحصيلة الرسمية للوفيات في الصين البالغ عدد سكانها 1,4 مليار نسمة، لا تزال أدنى بكثير من مثيلاتها في بلدان أصغر مثل إيطاليا وإسبانيا.

وتعرضت الصين لضغوط متزايدة إزاء تفشي فيروس كورونا المستجد من دول غربية، فأثارت واشنطن الشكوك إزاء الشفافية الصينية وأجرت تحقيقات لمعرفة ما إذا كان الفيروس نشأ فعلا في مختبر في ووهان.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الخميس "يتعين علينا طرح أسئلة أصعب حول كيف جاء (الفيروس) وكيف لم يكن بالإمكان وقفه في وقت سابق".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لصحيفة فايننشال تايمز إنه من "السذاجة" التفكير بأن الصين تعاملت بشكل جيد مع الوباء مضيفا "من الواضح أن هناك أمورا جرت ولا نعرفها".

وكان علماء صينيون قد أعلنوا أن الفيروس انطلق من سوق في ووهان يبيع مواد غذائية يعتقد أن من بينها حيوانات برية تباع للاستهلاك البشري.

- تغيير مفاجئ للبيانات -

دافعت صحيفة غلوبال تايمز القومية والتي تشرف عليها الحكومة، عن مراجعة الأرقام في افتتاحية اعتبرت فيها الخطوة "تصحيح مسؤول" قائم على "حقائق".

وقالت الافتتاحية "مؤخرا، اعتبر الرأي العام أن السلطات أخفت أرقام الوفيات، والبعض في الغرب لم يوفر جهدا في تضخيم تلك التكهنات". وأضافت "نأمل أن تضع دقة البيانات حدا لكل الجدل المحيط بها".

ولفتت ووهان إلى أسباب عدة لعدم احتساب الحالات بينها حقيقة أن الفرق الطبية في المدينة واجهت وضعا يفوق قدرتها في الأيام الأولى مع ارتفاع أعداد المصابين ما أدى إلى "التأخر في الإبلاغ عنها أو الإغفال أو الخطأ في الإبلاغ".

وأشارت أيضا إلى عدم إجراء فحوص كافية والافتقار لمرافق العلاج، وقالت إن بعض المرضى توفوا في المنازل وبالتالي لم يتم الإبلاغ عن موتهم بشكل صحيح.

وسبق لسلطات الصحة في مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان، أن أجرت مراجعات بشكل مفاجئ للأرقام.

ففي منتصف شباط أضافت السلطات بشكل غير متوقع نحو 15 ألف حالة إصابة للحصيلة بعد أن بدأت في إحصاء المرضى الذين تم تشخيص حالتهم من خلال تصوير الرئة إضافة إلى الذين يخضعون لفحوص مخبرية.

في وقت لاحق حذفت اللجنة الوطنية للصحة 108 وفاة من الحصيلة الإجمالية، بعد أن اكتشفت أن بعض الوفيات احتسبت مرتين في هوباي.

وعادت السلطات إلى تغيير طريقة احتسابها مجددا في أواخر شباط عندما توقفت عن إحصاء حالات التشخيص من خلال تصوير الرئة.

مؤخرا، بدأت الصين في إحصاء الحالات التي لا تظهر فيها أعراض على المصابين، وذلك في أعقاب تصاعد قلق الرأي العام إزاء الأشخاص الذين جاءت فحوص إصابتهم بالفيروس إيجابية دون أن تبدو عليهم أعراضه.

ومعظم التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أشادت الجمعة بالحكومة لإظهارها الشفافية لكن أحدهم كتب على منصة ويبو الشبيهة بتويتر "أتشعرون بضغط خارجي الآن؟ هذا الوباء لا يمكن اخفاؤه بسهولة، الأفضل اعتماد مزيد من الصدق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم