السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أكثر من 100 مليون رحلة... خسائر كارثية للطيران في أوروبا بسبب كورونا

المصدر: "الإندبندنت"
ترجمة محمود أبو زهرة
أكثر من 100 مليون رحلة... خسائر كارثية للطيران في أوروبا بسبب كورونا
أكثر من 100 مليون رحلة... خسائر كارثية للطيران في أوروبا بسبب كورونا
A+ A-

تسبب تفشي فيروس كورونا في غالبية دول العالم في خسائر كارثية على كل المستويات، سواء الاقتصادية أو الرياضية أو السياحية، أو بالزيادة المستمرة في عدد الإصابات والوفيات. وبالطبع كان قطاع الطيران أبرز المتضررين بسبب تعليق الطيران في غالبية الدول.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" فإن أكثر من 100 مليون رحلة جوية من وإلى أوروبا منذ 1 آذار بسبب فيروس كورونا، وفقاً لإحصائيات أصدرتها Eurocontrol، التي تنسق مراقبة الحركة الجوية في أوروبا، إلى جانب التوجيه المقدم من شركات الطيران.

وكشفت أحدث مجموعة من الإحصاءات الانهيار شبه التام في السفر الجوي الأوروبي بسبب فيروس كورونا، بسبب فرض الدول قيوداً على الطيران، وإيقاف 90% أو أكثر من رحلات الركاب الأوروبية، واستبدال بعضها برحلات الشحن، حيث أصبحت DHL Express أكثر شركات الطيران ازدحاماً في أوروبا في الأسبوع بين 6 و12 نيسان، وبلغ متوسط رحلاتها 153 في اليوم الواحد.

لم تعد Ryanair عملاق الطيران في أوروبا، بعد توقف نشاطها، وانتقلت الصدارة إلى شركة النقل النرويجية الإقليمية الصغيرة وايدروي، التي قامت بـ114 رحلة خلال أسبوع.

احتلت شركة الطيران الوطنية الألمانية لوفتهانزا، المركز الثالث بـ87 رحلة، تليها الخطوط الجوية القطرية، التي قامت بتشغيل 77 رحلة بين الدول الأوروبية والعاصمة القطرية الدوحة لإعادة القطريين إلى بلادهم، ثم الخطوط الجوية التركية في المركز الخامس بـ68 رحلة.

الرقم الكارثي وفقاً لإحصائيات Eurocontrol أنه تم إلغاء 959 ألفاً و677 رحلة من وإلى أوروبا منذ 1 آذار، وفي الأسابيع الأولى من شهر آذار قبل قرار تعليق الطيران كان هناك عدد كبير من حالات عدم الحضور والتي يعتقد أنها تمثل 20 مليون مقعد فارغ على الأقل على متن الطائرات.

بافتراض أجرة ثابتة تبلغ 50 جنيها إسترلينياً للفرد في الرحلة الواحدة، فإن الخسارة في الإيرادات من رحلات الركاب الأوروبية في الأسابيع الستة الماضية تبلغ حالياً 4 مليارات جنيه إسترليني، وهو جزء من 250 مليار جنيه إسترليني من الإيرادات المفقودة التي تنبأ بها اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) لشركات الطيران في جميع أنحاء العالم في العام 2020.

فقدت لندن صدارة المطارات في العالم مؤقتاً، حيث تصدر مطار لايبزيغ في ألمانيا الشرقية كأكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا، مع 185 حركة قبل مطار فرانكفورت بـ179، واحتل مطار أوسلو المرتبة الثالثة بـ 169 رحلة.

https://www.independent.co.uk/travel/news-and-advice/coronavirus-flight-cancelled-heathrow-gatwick-airport-air-traffic-control-uk-europe-a9467031.html

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم