بينها مطاعم شهيرة... لحوم الكلاب والحمير تثير الجدل في مصر

16 نيسان 2020 | 11:45

المصدر: "النهار"

شهدت الساعات الماضية جدلاً في الشارع المصري بعد إعلان إغلاق 3 من المطاعم الشهيرة في القاهرة بسبب بيع لحوم خيول وحمير، على أنها لحم بقري.

وأكد اللواء أيمن جبريل رئيس حي المعصرة في محافظة القاهرة، أنه تم تحرير ثلاثة محاضر رسمية بقسم شرطة المعصرة لمحال شهيرة ثبت أنها تبيع لحوم خيول وحمير، مؤكداً أن الأهالي لم يصدقوا أن تلك المطاعم تقدم لحوم الحمير بخاصة أن بعضها يعمل منذ 20 عاماً.

وشدد رئيس حي المعصرة، على أن هناك تضافراً بين كل أجهزة الدولة التنفيذية من أجل حماية المصريين من الفاسدين وضعاف النفوس، قائلاً: "سنستخدم الردع تجاه الفاسدين... وتحقيق العدالة أحدث حالة من الفرحة الكبيرة للمصريين ممن شاهدوا الواقعة، وشعروا بأن هناك مؤسسات تعمل على حماية صحته".

ويعيش المصريون أزمة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بسبب انتشار الأطعمة الفاسدة في المحال، وباتت لحوم الكلاب والحمير هاجساً يطارد كثيرين، حيث أسفرت حملة أيضا قبل عدة أشهر للأجهزة التنفيذية عن ضبط عديد من الأطعمة الفاسدة، خلال حملة مكثفة على محال وثلاجات بيع اللحوم لمعرفة مـدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وكانت المفاجأة بضبط 5 كلاب مذبوحة معبأة في أكياس داخل ثلاجة تمهيداً لبيعها للمصريين، بجانب 6 أطنان أسماك مملحة فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

كما ضبطت قوات الأمن المصرية قبل فترة بمحافظة الدقهلية كمية كبيرة من لحوم الحمير التي ذُبحت في عربات نقل صغيرة وتم بيعها على أنها لحوم بقرية تصلح للاستخدام الآدمي.

لم تكن هذه الكميات هي الوحيدة التي ضبطتها قوات الأمن، ففي المكان نفسه بمحافظة الدقهلية عثر على 50 حماراً مذبوحاً و500 جاهزة للذبح؛ وذلك لبيع لحومها.

وفي محافظة المنيا، تم ضبط جزار يقوم بذبح الحمير والحيوانات النافقة وبيعها للمحال التجارية والمطاعم بنفس أسعار اللحوم البلدي، وبعد أن دهمت قوات الأمن منزله عثر داخله على 200 كغم من لحم الحمير وجلودها، كما تكررت الواقعة في محافظة الفيوم بقيام مجموعة من الأشخاص بتجميع الحمير فى أماكن مهجورة وذبحها، ويتم توزيع لحوم الحمير التي يذبحونها على مطاعم الكباب والكفتة.

فيما أعلنت الدكتورة شيرين زكي مفتش الطب البيطري في وزارة الصحة المصرية، خلال تصريحات تلفزيونية، أن جميع المصريين أكلوا لحوم الحمير ولحوماً فاسدة ومنتهية الصلاحية بنسبة 100%، مؤكدة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً في معدل الإصابة بالأمراض نتيجة الأكل الملوث والفاسد، مشيرة إلى خطورة تناول الأكل الملوث والفاسد، لأنه يتسبب في أمراض تراكمية كفيروسات الكبد، والفشل الكبدي.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard