السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حكم بحبس 7 أشخاص بينهم العبسي وبراءة 7 آخرين في ملف البارد

المصدر: خاص- "النهار"
A+ A-

اصدر المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد والمستشارين القضاة انطوني عيسى الخوري وبركان سعد وجوزف سماحه وناهدة خداج، حكمه في الملف رقم 5 المتفرع من الملف الاساسي في قضية احداث البارد عام 2007 . وقضى بحبس الامير السابق لحركة "فتح الاسلام" الفار من وجه العدالة الفلسطيني الاردني شاكر العبسي اربع سنوات ونصف السنة، وبالحبس المدة عينها لوليد حسن البستاني الذي فر من سجن رومية بتاريخ 16/11/2010. ومدة الحبس عينها لكل من الفار من وجه العدالة السوري محمود ابرهيم منفاني والفلسطيني محمد صالح زواوي الملقب ابو سليم طه والفار من وجه العدالة الفلسطيني محمد احمد الدوخي والسوري الموقوف طه احمد حاجي سليمان الملقب ابو لؤي والموقوف عثمان محمد ابرهيم. 


وافادت حيثيات الحكم انه يتبيّن من مجمل وقائع الحكم ومن تقاطع الافادات ومضمون افادات الاظناء، ان الظنين وليد البستاني اقدم على تزوير اخراج قيد افرادي، كما أقدم الاظناء محمود ابرهيم منغاني ومحمود زواوي ومحمد احمد الدوخي وطه احمد الحاجي سليمان على تزوير هويات وبطاقات شخصية. ويتبين ان الظنين شاكر العبسي اقدم على تزوير هويات واخراجات قيد ورخص سلاح وغيرها من المستندات، والتدخل بجرم التزوير عبر تفعيل التزوير بين عناصر "فتح الاسلام"، واستحداث منزلاً مخصصاً لذلك، واحضار بطاقة لاجىء فلسطيني مزورة للمدعو نادر العلي بإسم رامي الذيب، وتأمين جلود للمدعو "أبو اليمان" لصناعة أختام يتمكن بموجبها من تزوير البطاقات لمصلحة عناصر التنظيم. كذلك اعترف الظنين وليد البستاني بأنه استحصل على بطاقة عسكرية مزورة للامن الداخلي برتبة رقيب اول، وعلى بطاقة رخصة سلاح لون اخضر، ورخصة سوق خصوصية، وبطاقة هوية مدنية، جميعها تحمل رسمه الشمسي وبإسم سامي فرنجية، من المدعو ابو العباس بناء لطلبه بعدما زوده هو بصور شمسية له.
واعترف الظنين طه احمد حاجي سليمان بأنه زود محمود ابرهيم منغاني الملقب ابو اليمان بجلد لتزوير الاختام اتى به من مخيم عين الحلوة من عبد الرحمن محمد عوض الملقب بأبو محمد شحرور، وذهب مع ابو اليمان وفايز عبدان الى بيروت لشراء طابعة حديثة بقيمة 2000$ لاستعمالها في التزوير.
واقدم الاظناء محمود منغاني على استعمال سمة دخول مزورة مع علمه بالامر، ومحمد زواوي على استعمال بطاقة لاجىء فلسطيني مزورة بإسم اكرم الملا، وبطاقة هوية سورية بإسم ناصر محاميد مع علمه أنهما مزورتين، وأقدم طه احمد حاجي سليمان على استعمال بطاقة لاجىء فلسطيني مزورة وبطاقة هوية سورية مزورة، والعبسي، على استعمال بطاقة هوية مزورة بإسم ميلاد الشمالي تمكن من الفرار بها، واقدم محمد احمد الدوخي على استعمال بطاقة هوية مزورة بإسم محمد خليل قندس، مع علمهم بذلك. واقدم عثمان ابرهيم على استعمال بطاقة هوية، ورخصة سوق خصوصية، وبطاقة قوة أمن داخلي، كلّها مزور، وعليها صورته الشمسية، بإسم سامر الحسيني، كما اقدم وليد البستاني على استعمال بطاقات هوية ورخصة سلاح ورخصة قيادة سيارة، وبطاقة رقيب اول في قوى الأمن الداخلي، كلّها مزورة، وعليها صورته الشمسية، بإسم سامي كريم فرنجية، مع علمهما أنّ كلّ هذه البطاقات مزورة.
وقرر المجلس احتساب مدة التوقيف للمحكومين الموقوفين، وابطل التعقبات عن الظنين يونس شبلي من جرم التدخل في التزوير لجهة تزويده ابو محمد عوض بصورته الشمسية ليتمكن الاخير من تأمين رخصة سوق مزورة باسمه الشخص، لقوة القضية المقضية لسبق الحكم عليه بالجرم عينه. كما ابطل التعقبات عن قاصر.
واعلن المجلس براءة الاظناء الموقوف السوري نوري نصر المحمود الحجي، وسعد الله احمد الوكيل، وابرهيم عمر عبد الوهاب، والسعودي المخلى سبيله سعيد دليم سعيد عسيري، والموقوف جمال الدين مصطفى ملص، والفلسطيني السوري خير الله محمد خلف، والفار من وجه العدالة الاردني عبد العزيز حسن الشواخ لعدم كفاية الدليل عليهم في هذا الملف والشك.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم