الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيل غيتس لم يكتب هذه الرسالة حول فيروس كورونا المستجدّ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
بيل غيتس لم يكتب هذه الرسالة حول فيروس كورونا المستجدّ FactCheck#
بيل غيتس لم يكتب هذه الرسالة حول فيروس كورونا المستجدّ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لموقع فيسبوك رسالة منسوبة لمؤسس شركة "مايكروسوفت" #بيل_غيتس حول فيروس #كورونا المستجدّ. لكنّ هذه الرسالة غير صحيحة، بحسب مؤسسة "بيل وميليندا غيتس" التي دعت إلى التوقّف عن نشرها.

انتشرت الرسالة بلغات عدّة، منها الانكليزيّة والصينيّة، وحظيت بمئات المشاركات باللغة العربيّة، وهي تشير إلى وجود "هدف روحيّ" من كلّ ما يحدث في العالم في ظلّ انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

وبعض مما جاء في الرسالة المنسوبة للملياردير الأميركي: "أنا مؤمن بأن هناك غرضًا روحيًا وراء كلّ شيء يحدث، وكونه غرضًا جيدًا أو سيئًا، يتوقف على رؤيتنا له... فيروس كورونا يذكّرنا بأننا جميعًا متساوون... يذكرنا بأن الحدود الزائفة التي وضعناها ليس لها قيمة لأنه لا يحتاج إلى جواز سفر... يذكرنا بمدى أهمية عائلتنا وحياتنا الأسرية... يذكرنا أنه بغض النظر عن مدى اعتقادنا بأننا عظماء يمكن أن ينتهي عالمنا…".

وجاء في نهاية الرسالة: "في حين أن الكثيرين يرون كوفيد-19 كارثة كبيرة، إلا أنني أفضّل رؤيته مصحّحًا عظيمًا".

لكنّ هذه الرسالة لا أساس لها من الصحّة. فبعد انتشارها بكثافة باللغة الصينيّة، أوضحت مؤسّسة "بيل وميليندا غيتس"، عبر حسابها الرسميّ في موقع "ويبو" الصينيّ بتاريخ 24 آذار 2020، أنّ غيتس لم يكتب هذه الرسالة. 

وهنا صورة ملتقطة من الشاشة للحساب الرسمي للمؤسسة في الموقع.

وجاء في التوضيح: "تنتشر رسالة منسوبة لبيل غيتس على الإنترنت بعد ترجمتها من تقريرٍ نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانيّة. ثبت أنّ التقرير يقدّم معلومات خطأ. وقد حُذف من الموقع الإلكترونيّ للصحيفة. رجاءً، توقفوا عن مشاركته. شكراً".

وقد اعتذرت "ذا صن"، وأزالت الرسالة عن موقعها. وأشار متحّدث باسمها لصحيفة "ذي اندبندنت" البريطانيّة أنّ القصة نُشرت عن طريق الخطأ.

وحتى إعداد هذا التقرير لم تجب "ذا صن" عن أسئلة فرانس برس.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم