الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما هو تفسير مفهوم الدولة الساقطة؟

المصدر: النهار
سعد نسيب عطاالله
ما هو تفسير مفهوم الدولة الساقطة؟
ما هو تفسير مفهوم الدولة الساقطة؟
A+ A-

"وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا".

يتوهّم البعض أن "السقوط الأخلاقي" سمة للأشخاص فقط دون الدول، وهذا وهم تجب إزالته، فالتاريخ يثبت أن ثمة دولتين لا غير: "دولة أخلاقية" و"دولة ساقطة".

ما هو تفسير اتصال أشخاص محتاجين ببرنامج إذاعي مباشر، مع إعطاء أسمائهم كاملة وأرقام هواتفهم الخاصة، يطلبون مساعدات غذائية، من بصل وبطاطا وسواها، في بلد يملك فيه مسؤولوه مئات ملايين الدولارات، بل المليارات؟

ما هو تفسير إعلان التعبئة العامة بسبب انتشار وباء الكورونا، ثم الإعلان عن تمديدها أسابيع أخرى، دون إعلان خطة تموينية للمعوزين والمحتاجين والمرضى والمسنين؟

ما هو تفسير تطبيق نظام سير مفرد/مزدوج، في زمن غياب أي زحمات سير أو اختناقات مرورية؟

ما هو تفسير استضافة وزير الاقتصاد على وسائل الإعلام إذا اقتصر حديثه على افتقار الوزارة إلى العدد الكافي للمراقبين المكلفين بمراقبة أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بشكل جنوني، ولا يذكر ما يفعله المراقبون الحاليون، أو يتقبل شكاوى الناس حول الرشاوى التي يتلقونها من أصحاب المتاجر الجشعين؟

ما هو تفسير إطلالة وزير الزراعة على الإعلام إذا اقتصر حديثه على الاستراتيجيات والدراسات التي تجريها وزارته، وعلى العموميات، وكان القصد من استضافته الإعلان عن إصدار لائحة بأسعار المواد الغذائية. ثم يستفيض في حديثه معترفاً أن ميزانية الوزارة لا تتعدى أجور العاملين فيها، كما لو أن ليس من واجبهم متابعة حركة الإنتاج الزراعي وتحديد أسعار بيع المنتوجات الزراعية للمستهلكين؟!

ما هو تفسير مداخلة وزير السياحة حول تأمين فنادق لإقامة الوافدين من الخارج، والذين يستضيفهم مجاناً أصحاب الفنادق؟

ما هو تفسير تصريح وزيرة المهجرين حول انتشار الوباء دون أن ترصد أموالاً من ميزانية الوزارة لمساعدة المرضى والجسم الطبي؟

ما هو تفسير ذهاب رئيس الحكومة إلى سوبرماركت لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتصريحه أن ليس هناك أسعار نافرة، بينما ينهش فحش الغلاء جيوب المستهلكين. ألم يكن من الأفضل له الإيعاز إلى وزير الاقتصاد القيام بذلك على كل أماكن البيع الكبيرة، وليس إلى مكان واحد؟

ما هو تفسير إلزام كل نازح سوري أن يضع كمامة ويلبس قفازات من النايلون إذا خرج إلى الشارع، حتى وإن كان سائراً وحده على الأقدام، وعدم إلزام اللبناني بفعل ذلك؟

ما هو تفسير عدم توزيع كمامات مجانية على كل الناس، والحد من جشع الصيادلة الذين تضرب أسعارهم مدخرات الناس، ثم يتظاهرون مطالبين الأجهزة الأمنية توفير الحماية لهم؟

ما هو تفسير تصريحات المسؤولين حول تطبيقهم سياسة التقشف التي يمارسونها، بينما تتكاثر حولهم آليات الدولة وسائقوها الأمنيون الذين يوفرون لهم ولأولادهم وزوجاتهم كل خدمات التوصيل الغذائي والترفيهي من ساعات الصبح الاولى حتى ساعات متأخرة من الليل؟

واللائحة تطول، وتطول معها التساؤلات عن مفهوم الدولة الأخلاقية، والدولة والأخلاقية!



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم