الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الهلال السعودي... "الزعيم" الذي جمع بين الإنسانية والألقاب

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
الهلال السعودي... "الزعيم" الذي جمع بين الإنسانية والألقاب
الهلال السعودي... "الزعيم" الذي جمع بين الإنسانية والألقاب
A+ A-

لم يكن نادي #الهلال السعودي يوماً جاذباً للجماهير السعودية والعربية فقط، وإنما الألقاب كانت تحبّه أيضاً، فنحت اسمه في سجلات الأبطال محلياً وعربياً وقارياً، مع حقبة لا يزال المتابعون يتحدّثون عنها حتى يومنا هذا، تلك التي حصل خلالها على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك في الفترة بين 1901-2000.

"الزعيم" السعودي الذي كان له الحصة الأكبر من البطولات محلياً وقارياً، وصل إلى المركز الثامن في قائمة أفضل الأندية عالمياً، متفوّقاً على نوادٍ كبيرة مثل مانشستر سيتي الإنكليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي، جوفنتوس الإيطالي، ريال مدريد الإسباني وغيرها من النوادي التي تملك شعبية كبيرة عالمياً وتضم نخبة من النجوم الذين يحصدون الجوائز الأفضل في العالم.

وأظهر النادي عن معدنه الحقيقي وحسن اختياره للاعبين، الذين وقفوا إلى جانبه في أشد أزمة يعيشها العالم والمتمثلة بانتشار فيروس كورونا، بعدما أعلن أن لاعبيه وأعضاء الجهازين الفني والإداري قاموا بـ"مبادرة" تخفيض رواتبهم إلى النصف في الفترة الراهنة.

وقدم أعضاء فريق الهلال الأول لكرة القدم مبادرة بتخفيض رواتبهم الشهرية بنسبة 50% أثناء فترة تعليق المنافسات الرياضية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتأتي هذه المبادرة سعياً من اللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري لتمكين النادي من تلافي أي آثار اقتصادية متوقعة بسبب جائحة كورونا.


ويعتبر الهلال، متصدر ترتيب الدوري هذا الموسم، الذي توقّف بسبب انتشار هذا الوباء العالمي، أكثر الأندية تحقيقاً لمسابقة الدوري السعودي بـ15 لقباً آخرها موسم 2017-2018، فضلاً عن حصده لقب كأس ولي العهد 13 مرة (رقم قياسي)، وكأس الاتحاد السعودي، الذي تغيّر اسمه إلى كأس الأمير فيصل بن فهد، 7 مرات (رقم قياسي أيضاً)، وصولاً إلى كأس الملك السعودي الذي توّج به 8 مرات.


رفع الكؤوس من أجمل هوايات النادي "الأزرق"، إذ يعتبر أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للألقاب الخارجية، فأحرز لقب دوري أبطال آسيا 3 مرات آخرها النسخة الماضية، بعدما كسر حاجز النحس الذي لازمه مدى عقدين من الزمن وفاز على حساب أوراوا ريد دايموندز الياباني 2-0 في النهائي، وحل وصيفاً فيها 4 مرات في 1986 و1987 و2014 و2017، إضافة إلى كأس الكؤوس الآسيوية، كأس السوبر الآسيوي، دوري أبطال العرب، كأس الكؤوس العربية وكأس السوبر العربي، وغيرها من الإنجازات.

وحصل النادي السعودي على جائزة أفضل فريق كرة قدم في آسيا مرتين في موسمي 2000 و2001، قبل أن يعلن الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ عن حصوله على لقب نادي القرن في القارة "الصفراء" خلال الفترة بين 1901-2000.

الزمن الجميل


رغم أن العديد من الأندية عاشت فترة ذهبية، لكنها صمدت لبعض السنوات وسرعان ما غاب اسمها عن الألقاب، إلا أن الهلال لا يزال منذ تأسيسه يسير على طريق ثابت، ولو أنه مرّ بمطبات، ولكن هذا أمر يحصل في أهم أندية بالعالم.

وإذا تحدّثنا عن الفترة الذهبية للنادي، نجد أسماءً لامعة وضعت الهلال في قمة القارة، أبرزها سامي الجابر (أحد اللاعبين القلائل الذين مثلوا المنتخب السعودي 4 مرات في كأس العالم 1994 و1998 و2002 و2006، ونجح في التسجيل في ثلاث منها)، نواف التمياط (أفضل لاعب في آسيا عام 2000)، يوسف الثنيان، فهد الغشيان، الحارس محمد الدعيع وغيرهم من الذين طرقوا أبواب التاريخ لـ"الزعيم" السعودي، الذي ضم نجوماً عالميين مثل لاعب المنتخب البرازيلي السابق روبرتو ريفيلينو، التونسي نجيب الإمام، الذي شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم لأول مرة في نسخة 1978.

استمر النادي بجذب المواهب، حيث لعب في صفوفه ياسر القحطاني (أفضل لاعب في آسيا عام 2007)، محمد الشلهوب (ثالث أفضل لاعب في آسيا عام 2006).


وحقق "الأزرق" السعودي لقب بطولة كأس المؤسس الملك عبدالعزيز، والتي شهدت مشاركة كل أندية السعودية (153 نادياً)، بعد فوزه في النهائي على الأهلي 2-1، في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، علماً أن النادي يشارك في ألعاب أخرى وهو يلمع فيها أيضاً.

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم