صباح الخميس: قطاع الخليوي إلى حضن الدولة وودائع الناس بارود ونار... سباق نحو تطوير علاج للكورونا

9 نيسان 2020 | 08:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تصوير حسام شبارو.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 9 نيسان 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "خطة الانقاذ" تهدد الودائع والنظام المالي! 

اذا كانت بشري قفزت الى صدارة الحدث "الكوروني" الداخلي امس على صعيد الرصد المناطقي، فان ذلك لم يحجب حالة الترقب المشدودة الى ما يمكن اتخاذه من مزيد من إجراءات وتدابير لمنع أي تفلتات جديدة وإضافية لإجراءات حال التعبئة المرشحة لتمديد جديد في الساعات المقبلة.

وكتب سجعان قزّي: أَنْزلنا الصليبَ وأَبقَينا لبنانَ مصلوبًا. أفكّر بوطني في مناسباتِ الأعيادِ الحزينةِ والسعيدة لأنَّ في دورِ لبنان رسالةَ الأديان. فلبنانُ هو جدليّةُ وجودٍ وموتٍ وقيامةٍ مع فارقٍ أساسيٍّ عن المسيح: نُمِيتُ لبنانَ مرّاتٍ ونُقيمُه مرّات. فريقٌ يُمِيتُه وآخَرُ يُقيمُه، حتى تَعِب منّا الموتُ وضَجِرت منّا القيامة، وبقي الصليب.

وكتب الدكتور فيليب سالم: ضوء في وسط الظلمة سباق نحو تطوير علاج للكورونا. في الأزمات المصيرية، كتلك التي يمر بها العالم اليوم، يحتاج المرء الى الشجاعة والأمل والمعرفة. أما البحث العلمي، وهو الآلية لصنع المعرفة، فسيكون بمثابة خشبة الخلاص لنا. انه الطريق الوحيد لاكتشاف علاج لمرض COVID-19. الطريق الوحيد للانتصار على هذا الوباء.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: القضاء اللبناني: جبهات وحروب بالمراسلة. مَن يدفع القضاء في لبنان الى مزيد من التشرذم؟ وهل ان اطلاق مبادرات جديدة هدفه اسكات "نادي القضاة"، ام توفير دعم لعدم توقيع وزيرة العدل ماري كلود نجم على التشكيلات التي اقرها مجلس القضاء الاعلى؟ ام دعم لموقف وزيرة الدفاع زينة عكر في اعتراضها لعدم استشارتها في القضاة العدليين لدى المحكمة العسكرية؟

وكتبت كلوديت سركيس: مجلس القضاء الأعلى متمسك بمشروع التشكيلات استغراب لموقف وزيرة العدل ووزيرة الدفاع. يبدو واضحا من بيان مجلس القضاء الأعلى، في رده على انتقاد وزيرة العدل خلال مقابلة تلفزيونية مشروع التشكيلات القضائية، تمسّكه بهذا المشروع حتى النهاية. 

وكتبت روزانا بومنصف: الحكومة والقيادة السياسية من خلف. باستثناء المقاربة الناجحة حتى الان التي اعتمدتها الحكومة في موضوع انتشار وباء الكورونا والتي حظيت حيالها باشادات من الموالين والمعارضين على حد سواء، فان لا نقاط جيدة تسجل لها الان على رغم توزيعها خطتها الاقتصادية التي تشمل 34 صفحة على مسؤولين من نواب وسواهم.

وكتبت سابين عويس: زيارة المصرف على موعد! قواعد اللعبة تغيرت؟ هل هي فعلاً اجراءات الوقاية من تفشي فيروس كورونا التي تمنع المصارف من فتح ابوابها امام زبائنها، وهل هو فعلاً الحل الوحيد للمودعين لحمايتهم، وحماية الموظفين، ان يصبح الحضور الى المصرف بناء لموعد مسبق، يصل أحياناً الى أسبوع، كما كانت الحال امس مع المصرف الذي يحتل المرتبة الاولى في ترتيب المصارف في لبنان؟

وكتبت سلوى بعلبكي: قطاع الخليوي إلى حضن الدولة... دُر الشركتان غير مخوّلتين قانوناً إدارته. على رغم أن المفاوضات غير الرسمية التي يجريها وزير الاتصالات طلال حواط مع مشغلي قطاع الخليوي وصلت الى مرحلة متقدمة من النقاش، بدليل ان الشركتين وافقتا على الشروط التي وضعها الاخير بغية التجديد لهما، إلا أن ما خفي من معلومات قد يطيح كل ما اتفق عليه من تخفيضات في كلفة التشغيل الادارية والتي قاربت 50% تقريبا.

وكتب راجح الخوري: ودائع الناس بارود ونار … إحذروا! كان من الضروري ان يسارع الرئيس حسان دياب الى نفي الخبر الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، وان يوضّح ان شركة "لازارد" للاستشارات المالية اقترحت على الحكومة مصادرة الودائع المصرفية بكاملها وإعطاء "ورق كُدش"، أي سندات خزينة مقابلها للمودعين، وان يقول ان الخبر من نسج الخيال، ويوحي بوجود نيات خبيثة!

وكتب أحمد عياش: أسرار لم تُروَ عن "عصا الأسد" عندما كانت تدافع عن الحريري! ما زال ثمة الكثير مما يروى عن عبد الحليم خدام الذي فارق الحياة قبل أيام في منفاه الباريسي. ومن المهم في العودة الى حياة هذا الرجل والادوار التي اضطلع بها في نظام الاسد، الاب والابن، لغاية نهاية العام 2005، الاطلاع على ما له علاقة بلبنان، وتحديداً ما كان له صلة بالرئيس رفيق الحريري. فما هي الأسرار التي لم تُرو على هذا الصعيد؟

وكتب سركيس نعوم: تموت "صفقة القرن" بعد انتخابات نتنياهو وترامب. "لا أحد يعرف إذا كان أعداء "حزب الله" وأمينه العام السيد حسن نصرالله وإيران يعدّون خطة للتخلّص منه بقتله". قال المسؤول المهم السابق نفسه الذي عمِل مع إدارات أميركية عدّة بل مع الكبار فيها، ولا يزال يتابع أوضاع بلاده داخلاً وخارجاً.

وكتبت رلى معوّض: هل رفعُ العزل عالمياً مفيد في ظل إصابات متزايدة؟ لا تزال أعداد الاصابات بفيروس كورونا ترتفع عالميا، وتقول منظمة الصحة العالمية "اننا لم نصل بعد الى الذروة نظرا الى ما يحصل الآن في العالم لاسيما في اوروبا واميركا والمنطقة". لذلك طلبت من الدول اجراء تقويم مع متابعة الوباء، وبناء على المعطيات تقرر خفض اجراءات العزل في حينه انما على نحو تدريجي. 

وكتبت روزيت فاضل: صرخة مدوية للجان الأهل في مدارس البداوي وطرابلس الشيخ لـ"النهار": شكوى من عدم دقّة شاشة "تلفزيون لبنان". الصرخة التي أطلقتها المسؤولة الإعلامية لتجمّع لجان الأهل في مدارس البداوي وطرابلس أماني نشابة الشيخ عبر "النهار" لا علاقة لها بأي اعتبار سياسي، رغم انها أعلنت ان "تيار العزم" يدعم إصلاح المدارس الرسمية المنضوية تحت راية هذا التجمع ويسعى الى تجهيزها.

وكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - مجد أرشيف LBCI والوصمة. كيف يمرّ الوقت خارج السياسة والشرح الطويل عن الوباء وأهواله؟ تفرض الأزمة نبش الأرشيف. عشية رمضان، يعمّ الضباب. أي أفق وأي مسلسلات؟ حتى الآن، الرجاء إرجاء الجواب. في انتظار الانقشاع، "تُسكّج" الشاشة بالموجود. تلمع في داخل "أل بي سي آي" فكرة: نبش الماضي الجميل. حدث أن لاقى تفاعلاً، وأحبَّ الجمهور، فدعستْ.

وكتب أحمد محيي الدين: السجال حول مونديال "قطر 2022" يتجدّد... رشى وغسل أموال وتدخل سياسي! رمت العدلية الأميركية حجراً في مباراة الرياضة العالمية الراكدة بسبب تفشي وباء كورونا، وأخرجت من درجها ادعاءات جديدة حوا ملف استضافة بطولتي كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا و2022 في قطر. 


ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard