السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ما هي حساسية حبوب اللقاح التي تنتشر في الربيع؟

حسام محمد
ما هي حساسية حبوب اللقاح التي تنتشر في الربيع؟
ما هي حساسية حبوب اللقاح التي تنتشر في الربيع؟
A+ A-

يعاني عدد كبير من سكان العالم من الإصابة بأمراض الحساسية، مع قدوم فصل الربيع، والتي أهمها بحسب موقع "دويتشه فيله"، الحساسية لحبوب اللقاح، حيث يُعتبر هذا النوع من الحساسية الربيعية الأكثر شيوعاً في ألمانيا، وإن كان الأمر مختلفاً بالنسبة للبلدان الأخرى، على حسب توزع الأراضي الزراعية وانتشارها.

وبحسب الجمعية الألمانية للحساسية والربو، فإنّ سبب الإصابة بهذا النوع من الحساسية ناجم عن فرط نشاط جهاز المناعة في التعامل مع حبوب لقاح بعض النباتات، والتي من أبرزها حبوب لقاح البندق والتفاح والبتولا والأمبروسيا.

وتشمل أعراض حساسية حبوب اللقاح احمرار العين وزيادة الإفرازات الدمعية وحكة الأنف، والسيلان أو انسداد الأنف، إضافة إلى العطس الشديد، ومظاهر التعب والإرهاق وضعف التركيز، علماً أنّ ثمة تحاليل واختبارات متوافرة للتأكد في ما إذا كان الشخص مصاباً بهذه الحساسية أم لا.

أما عن العلاج، فإنّ مضادات الهستامين قادرة على تخفيف تلك الأعراض إلى حد كبير، بينما ينصح العلماء بما يسمى العلاج المناعي، والذي يستغرق عادة ما بين 3 و5 سنوات، حيث يتم تعويد جهاز المناعة على مسببات الحساسية المعنية بجرعات متزايدة تدريجياً، إلى أن يصبح الأمر عادياً، وتصبح هذه الحبوب مألوفة لدى أجهزتنا المناعية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم