الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

7 من 10 في منطقة الشرق الأوسط يشعرون بالتهديد: الخوف على الوظائف يتعاظم في السعودية والامارات

7 من 10 في منطقة الشرق الأوسط يشعرون بالتهديد: الخوف على الوظائف يتعاظم في السعودية والامارات
7 من 10 في منطقة الشرق الأوسط يشعرون بالتهديد: الخوف على الوظائف يتعاظم في السعودية والامارات
A+ A-

أصدرت "إيبسوس" التقرير الثاني عن آراء سكّان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ظلّ تفشّي فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19) من 27 آذار إلى 30 منه؛ وهو تقرير يهدف إلى فهْم الانطباعات والسلوكيّات، والتوقعات المستقبلية في المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات، مصر، المغرب، الأردن ولبنان. يعمد التقرير إلى رصد نواحٍ متعدّدة في ضوء تفشّي فيروس كورونا، بما في ذلك، على سبيل الذكر لا الحصر، المخاوف إزاء الفيروس، والتوقّعات المنتظرة من السلطات المختصّة، والتغيّرات على مستوى السلوكيّات، والتأثير المتصوّر لهذا الوضع.

بالنظر إلى نتائج الأسبوع الماضي، من الواضح أنّ المزيد من الأشخاص ينظرون إلى فيروس كورونا على أنه تهديد. أكثر من النصف يُدركون التهديد الذي يمثّله على شخصهم، ومع ذلك، فإنّ النسبة أقلّ بكثير في الأردن (48٪) وفي لبنان (46%). ولكن بالمقارنة مع الأسبوع الفائت، فإنّ التهديد الشخصي المتصوّر يشهد ارتفاعًا في مختلف أنحاء المنطقة، وبشكل ملحوظ في الأردن والإمارات العربية المتحدة حيث ارتفع هذا التهديد بنسبة 7٪ على الأقل.

في ما يتعلّق بخطورة هذا الوباء، فإنّ دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية هما أكثر دولتين تأخذان خطر الفيروس على محمل الجدّ، على عكس دولتيّ مصر والأردن.

على مستوى الدول، تتفق الغالبيّة على أنّ الفيروس يشكّل تهديدًا كبيرًا، وقد سُجِّلت النسبة الأكبر في لبنان حيث يوافق 88٪ من السكان على ذلك. وهنا يأتي دور الإعلام. الإمارات العربية المتّحدة تليها المملكة العربية السعودية هما الأقل ثقة بوسائل الإعلام، في حين أنّ بقيّة الدول تعتبر الإعلام أكثر دقّة. لقد تراجعت نسبة الإعتقاد بمبالغة الإعلام منذ الأسبوع الماضي، وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة والأردن.

اما الاستقرار المهني والثبات الوظيفي، فيخشى سكّان الدول الست جميعاً تأثير هذا الوباء على وظائفهم، مع زيادة ملحوظة في دولتيّ الإمارات والأردن.

وبالنسبة لعودة الحياة إلى طبيعتها، تتوقّع الغالبية الساحقة في دول المنطقة أنّ الأمور ستعود إلى طبيعتها بحلول شهر حزيران، إلا لبنان غير المقتنِع بهذه الفكرة.

وفي الارقام يبرز الاتي:

¶ 70% في السعودية، 71% في الإمارات و74% في الأردن يعتبرون أنّ فيروس كورونا يمثّل تهديداً لوظائفهم/أعمالهم.

¶ 80% في مصر و88% في لبنان يعتبرون أنّ الكوفيد-19 يشكّل تهديداً كبيراً لبلدهم.

¶ الجدّية والخطورة المتصوَّرة للفيروس تنخفض بشكل كبير في الأردن لتبلغ 38%.

¶ 78% في الإمارات، 79% في السعودية و79% في المغرب يشعرون بالتفاؤل بشأن عودة الأمور إلى طبيعتها في شهر حزيران.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم