ما صحّة "تعطيل المدارس والجامعات والمقاهي إلى ما بعد رمضان"؟ FactCheck#

7 نيسان 2020 | 17:28

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

نقطة تفتيش في الدورة (مارك فياض، النهار، 7 نيسان 2020).

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي خبراً بعنوان: "تعطيل المدارس والجامعات والمقاهي لما بعد رمضان... والبدء بدوام الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وفقا لشروط اعتبارا من منتصف نيسان"، وينقل عن "مصادر حكومية إن "السيناريو المرجح يستند إلى توقعات بأن الفترة من 10 نيسان الى 16 منه ستشهد سيطرة شبه كاملة على انتشار الفيروس، ويرجح أن يتم البدء بالسماح لعدد من القطاعات باستئناف أعمالها وذلك حسب خطة تدريجية". FactCheck#

النتيجة: هذا الخبر مصدره موقع اخباري اردني أورد هذه المعلومات نقلا عن "مصادر حكومية اردنية متطابقة". وقد عمدت الحكومة الاردنية الى نفي هذه المعلومات. وفي لبنان، أكدت لنا مصادر السرايا الحكومية ان "لا صحة لهذه المعلومات". 


"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل هذا الخبر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما الواتساب، وايضا الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-بحثا عن مصدر هذا الخبر باستخدام كلمات المفاتيح، تقود الخيوط فورا الى الموقع الاخباري الاردني "طلبة نيوز للاعلام الحر" الذي نشر هذا الخبر في 5 نيسان 2020، والعنوان: "استئناف الدوام في الاردن بعد "كورونا": تعطيل المدارس والجامعات والمقاهي لما بعد رمضان ... والبدء بدوام الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وفقا لشروط اعتبارا من منتصف نيسان".

وأورد ان "مصادر حكومية متطابقة قالت لـ"طلبة نيوز" إن دوائر صنع القرار في الدولة تدرس عددا من السيناريوات لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد وبحسب المصادر فإن السيناريو المرجح هو والذي يستند إلى توقعات بأن الفترة من ١٠ وحتى ١٦ أبريل ستشهد سيطرة شبه كاملة على انتشار الفيروس فإنه يرجح أن يتم البدء بالسماح لعدد من القطاعات باستئناف أعمالها وذلك حسب خطة تدريجية...". 

لقطة شاشة للمقالة في الموقع الاخباري الاردني.

الحكومة الاردنية تنفي 

-هذا المعلومات الخاصة بالموقع الاخباري الاردني سرعان ما نفتها الحكومة الاردنية عبر منصتها الخاصة في الفيسبوك "حقك تعرف". وأكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الحكومة احمد العضايلة انه "لم يتخذ اي قرار جديد بشأن استئناف عمان عمل المؤسسات الحكومية والخاصة، او تمديد قرار تعطيلها، بما في ذلك المدارس والجامعات". واشار الى ان مثل هذه الموضوعات لا تزال على طاولة البحث"... وما يتم تداوله على وسائل التواصل مجرد مقترحات وتوصيات...".  

لبنان 

ونظرا الى ان تداول هذا الخبر نشط بين مستخدمين لبنانيين كثيرين، خصوصا عبر الواتساب، فقد سألت "النهار" عن حقيقة المعلومات الواردة فيه. وأكدت لنا مصادر السرايا الحكومية ان "لا صحة لها".  


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard