"المرجوحة" على النت الخميس: يوميات الحجر

7 نيسان 2020 | 13:56

"المرجوحة".

فيما نلتزم بالتباعد الاجتماعي، يحدث أن تقرّب الأفلام المسافات. في هذا السياق، وبسبب ما فرضته أشباح كورونا، تقدّم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام برنامج عروض أفلام مجاني على الانترنت كل يومي إثنين وخميس. وهي ستعرض بعد غد الخميس، الساعة التاسعة مساءً الفيلم الوثائقي اللبناني "المرجوحة" لسيريل عريس، فماذا عن سياقه؟

عشية عيد ميلاده التسعين، تتأرجح الحياة بالنسبة لأنطوان وهو يترقب زيارة ابنته التي سافرت الى أميركا الجنوبية، في حين تحمل فيفيان - وهي زوجته منذ 65 عاماً والتي تعاني أيضاً أوجاع الشيخوخة -عبئاً مؤلماً مزدوجاً: التعامل مع وفاة ابنتها المأسوي، وإخفاء هذه الحقيقة التي لا تطاق عن زوجها؛ الحقيقة التي قد تقضي على آخر دقات قلبه الهش.

حياة أنطوان وفيفيان اليومية أشبه بالحجر الصحي الذي يعيشه العالم اليوم؛ اذ يصعب عليهما مغادرة منزلهما نظرا لحالة أنطوان الصحية غير المستقرة. فيلم "المرجوحة" يحضّ على التفكير في وضع كبار السن، في أهميتهم بحياتنا، في ضرورة تفهمهم واحتوائهم واعطائهم العطف والحنان، وهو فاز بالجائزة البرونزية في مهرجان الجونة السينمائي الثاني وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان "ميدفيلم" الرابع والعشرين في روما، وتنويه مشرف في مهرجان المدينة الثامنة للأفلام الوثائقية في لندن وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان منارات بتونس عام 2019. وقد شارك في العديد من المهرجانات السينمائية بما في ذلك: مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي ومهرجان مونيلييه السينمائي الدولي للفيلم المتوسطي وجوائز الشاشة الثانية عشر لآسيا والمحيط الهادئ ومهرجان ميدفيلم ومهرجان مينسك السينمائي الدولي ومهرجان جنيف الدولي للأفلام المستقلة ومهرجان بودابست الدولي للأفلام الوثائقية. كما عرضته الهيئة الملكية للأفلام في 2019 بعمان وبحضور المخرج سيريل عريس.

(يتم نشر رابط المشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي).

هل يسمح الغرب بأن يتّجه لبنان شرقاً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard